صورة موضوعية
صورة موضوعية


جدل فى سوهاج بسبب تشويه صورة ميدان الشبان المسلمين

خالد حسن

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 11:32 ص

تشهد مدينة سوهاج حاليا عملية تطوير أكبر وأقدم ميدان فى المحافظة هو ميدان الشبان المسلمين الذي يوجد فيه أقدم المعاهد الأزهرية على مستوى الصعيد هو المعهد الأزهري للبنين وكان يوجد فيه أول سنترال بالمحافظة ومسجد الشبان المسلمين وبعض الهيئات الهامة والميدان يعد مركز انطلاق إلى كوبري أخميم وميدان الثقافة ووكافة أحياء سوهاج.


ومنذ أيام أعلنت المحافظة عن تطوير الميدان حيث فوجىء أبناء المحافظة بتخطيط عشوائى يعكس درجة كبيرة من القبح والتخلف مما آثار استياء الشارع السوهاجى وخاصة المهندسين والفنانين والأدباء، فقد تحولت صورة الميدان إلى لغز كبير يثير الحيرة الأمر الذي أدى إلى تداول صورة تطوير الميدان بشكل واسع على شبكة التواصل الاجتماعى.


واستغاثات من المواطنين بتدخل المحافظ لوقف هذه المهزلة ويقول محمد عابدين على صفحته أن ما يحدث فى ميدان الشبان مهزلة إزاى معهد دينى يوجد فى الميدان وله تاريخ عريق كأقدم معهد دينى أزهري للبنين فى الصعيد ويتم عمل جراج للسيارات أمام المدخل الرئيسي للمعهد لو كانت أى مصلحة حكومية أخرى ما كان أى شخص يستطيع فعل ذلك.

ويقول أحمد إدريس على صفحته الشخصية "لو فيه جائزة لأسوأ تخطيط وأسوأ تنفيذ وأسوأ تفاعل مع الجمهور يبقي لحي شرق والعبقري اللي صمم إعادة تجديد وتخريب ميدان الشبان المسلمين بسوهاج أنا مش عارف هو عاوز إيه الناس توسع وتستغل المساحات علشان السيولة المرورية وحركة المشاة بدلا من صعوبة وضيق المسارات والأرصفة.

وأضاف إدريس "أن المسئولين عن تخطيط الميدان أقاموا جراج للسيارات أمام مدخل المعهد الدينى وأغلقوا حارة المشنب وحرموها من دخول أي عربة إسعاف أو مطافي وعند السؤال عن الأمر وجدنا أن الحارة ليست مرسومة في التخطيط الجديد".


ويقول الشاعر والأديب محمد فاروق على صفحته الشخصية "سوف أرفع الأمر للواء طارق الفقى محافظ سوهاج وتساءل كيف يغلقون مدخل معهد سوهاج الأزهري للبنين الذي يقع فى واجهة الميدان وله تاريخ من الأصالة والعراقة تراثا وعلما.. وأشار إلى أن 
نزلة الكوبري الجديد بميدان الثقافة والذي افتتح مؤخرًا كانت عند مستشفى الهلال وتم اختصار المسافة لكي لا يحجب الكوبري واجهة كنيسة سوهاج العريقة ذلك أمر جميل ومحترم وأنا شخصيا مؤيد لذلك لكنني أطالب لمحافظ بالنظر في الأمر وعدم حجب الرؤية للمعهد الدينى كأقدم معهد أزهري فى سوهاج وعمل جراج  للسيارات أمام مدخله الرئيسي.


ويقول كمال ثابت مهندس "كيف تم تخطيط هذا الميدان التاريخى بهذا الشكل العشوائي أين مهندسي التخطيط العمرانى بالمحافظة أين مهندسى مديرية الإسكان وهم من أكفأ المهندسين، من الذي خطط عملية التطوير بهذا الشكل السيء والذي أظهر عشوائية فى تخطيط الأرصفة واتساعها على حساب الشوارع المحيطة بالميدان مما عكس صورة أكثر قبحا وتخلفا ولا أصدق أن من رسم وصمم عملية التطوير مهندس رغم وجود بروتوكول تعاون بين المحافظة وكلية الهندسة جامعة سوهاج وطالب بسرعة تدخل المحافظ ووقف هذا التشويه لأقدم وأكبر ميدان فى محافظة سوهاج".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة