يحافظ الماء على صحة قلبك
يحافظ الماء على صحة قلبك


نصائح طبية | الماء يحافظ على صحة قلبك

شيرين الكردي

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 02:09 م

يشكل الماء حوالي 60 بالمائة من وزن جسمك، تحتاج كل خلية ونسيج وعضو في جسمك إلى الماء ليعمل بشكل صحيح، ويتخلص الماء من الفضلات من خلال التبول والتعرق وحركات الأمعاء، ويحافظ الماء على درجة حرارتك الطبيعية، ويزيت الماء ويساعد على تبطين مفاصلك.

 الماء مهم أيضًا لصحة قلبك، يعمل قلبك باستمرار، حيث يضخ حوالي 2000 جالون من الدم يوميًا، من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم - أي بشرب كمية من الماء أكثر مما تخسر - فإنك تساعد قلبك على أداء وظيفته.

الجفاف :

يحدث الجفاف عندما تفقد سوائل من خلال التعرق أو المرض أو الحمى أو التبول أكثر مما تستهلكه في الطعام والماء، يمكن أن يؤثر الجفاف سلبًا على أعضائك ووظائفك الجسدية، بما في ذلك القلب والجهاز القلبي الوعائي، عندما تعاني من الجفاف، ينخفض ​​حجم الدم، أو كمية الدم التي تدور في جسمك.

للتعويض، ينبض قلبك بشكل أسرع ، مما يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، أيضًا، عندما تكون مصابًا بالجفاف، يحتفظ دمك بمزيد من الصوديوم، مما يؤدي إلى زيادة سماكة الدم ويجعل من الصعب على دمك أن يدور في جسمك، يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك قلبك على ضخ الدم بسهولة أكبر ويسمح للأكسجين بالوصول إلى عضلاتك، مما يساعد العضلات على العمل بكفاءة.

الأكثرعرضة للإصابة بالجفاف هم كبار السن والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة والأطفال والرياضيين، يمكن أن يكون الجفاف حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل تتراوح من تورم القدمين أو الصداع إلى الحالات التي تهدد الحياة مثل النوبة القلبية أو ضربة الشمس.

علامات الجفاف الخفيف إلى المتوسط ​​هي العطش، جفاف الفم أو لزج، عدم التبول كثيرًا، البول الأصفر الغامق، الصداع، أو تقلصات العضلات.

علامات الجفاف الشديد ليست التبول، أو البول الأصفر الغامق أو الكهرماني، أو الجلد الجاف، أو المنكمش، أو العيون الغارقة، أو التهيج أو الارتباك، أو الدوخة أو الدوار، أو سرعة ضربات القلب والتنفس، أو الخمول أو فقدان الوعي، أوالهذيان. إذا واجهت أنت أو أي شخص تعرفه أيًا من هذه الأعراض، فاتصل بإخصائي صحي على الفور.

الدراسات :

تحدثت الكثير من الدراسات عن أهمية شرب الماء للصحة العامة للإنسان، بل ويعتبره العديد من الخبراء الوسيلة الأسهل لحياة صحية ولياقة بدنية أفضل.

ورغم هذه الأهمية هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس بشأن الكميات التي من المفترض أن يشربها الإنسان، وكذلك الأهمية وراء شرب الماء بالنسبة لصحة القلب، ومحاربة الشيخوخة.

بحسب موقع "fitandwell"، يعتقد البعض أن الأمر يتعلق بالشرب بشكل عام، دون الربط بين شرب الماء الطبيعي والمشروبات اليومية الأخرى كالقهوة والشاي والعصير والصودا، ففي حين يحتوي العصير والصودا على السكر، تحتوي المشروبات الأخرى على الكافيين ورغم أهميتها إذا تم تناول بشكل صحيح يبقى أنها تعمل كمدر للبول، ما يساعد في زيادة الجفاف في الجسم.

ولذلك يرى العلماء أنه يجب أن تمارس عادة شرب المياه بشكل واعي، وألا يكون الأمر مجرد شرب وفقط، فشرب المياه العادية يختلف عن شرب العصائر والصودا والقهوة والشاي.

علاقة شرب الماء بـ أمراض قصور القلب :

وبحسب الموقع، كشفت دراسة أجرتها الجمعية الأوروبية أن هناك علاقة وثيقة بين شرب الماء والإصابة بقصور القلب، مؤكدة على أن شرب القليل من الماء يمكن أن يزيد خطر الإصابة بقصور القلب، والعكس صحيح فإن شرب كميات كبيرة من المياه يساعد على الحماية من هذه الأمراض.

تحدثت الكثير من الدراسات عن أهمية شرب الماء للصحة العامة للإنسان، بل ويعتبره العديد من الخبراء الوسيلة الأسهل لحياة صحية ولياقة بدنية أفضل.

ورغم هذه الأهمية هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس بشأن الكميات التي من المفترض أن يشربها الإنسان، وكذلك الأهمية وراء شرب الماء بالنسبة لصحة القلب، ومحاربة الشيخوخة.

ولفتت الدراسة إلى أن الباحثين نظروا في "عادات الترطيب"، فوجدوا أن "تركيز الصوديوم في الدم" تركيزه يصل إلى 15792 عند البالغين في منتصف العمر، لمعرفة ما إذا كان التركيز العالي ينبئ بتطور قصور القلب في غضون 25 عامًا، وبشكل أساسي وجدوا أنه كلما قل الماء الذي تشربه، زاد تركيز الصوديوم.

ولفت الدراسة إلى أنه من المهم ملاحظة أن شرب كمية كبيرة من الماء في يوم واحد فقط في الأسبوع لن يكون له بالضرورة تأثير كبير.

وتؤكد مؤلفة الدراسة، الدكتورة ناتاليا ديميتريفا من المعهد القومي للقلب والرئة والدم أنه من المهم أن يبقى تركيز الصوديوم في الدم ضمن نطاق ضيق على فترات طويلة، وهو الأمر الذي يتعلق باستهلاك السوائل بشكل يومي.

تحارب الشيخوخة :

لشيخوخة أمر لا مفر منه، نتمنى جميعًا أن نبدو شبابًا ونشعر بالصحة إلى الأبد ، لكن الحقيقة هي مظهرك ويتغير جسمك بمرور الوقت، بالنسبة للبعض ، تحدث هذه التغييرات بشكل أسرع من غيرها ، والمعروفة باسم الشيخوخة المبكرة.

دراسة علمية: السوداني والعنب يحاربان التجاعيد المبكرة

يمكن أن تحدث الشيخوخة المبكرة نتيجة لعوامل وسلوكيات نمط الحياة الشائعة ، والتي يمكن تصحيحها جميعًا أو تغييرها، سنشرح كيف يمكن أن تؤثر الشيخوخة المبكرة عليك ونناقش بعض النصائح البسيطة حول كيفية تجنبها.

 ما هي الشيخوخة المبكرة؟

من وجهة النظر الجزيئية ، فإن جسم الإنسان مليء بالتيلوميرات ، أو أجزاء من هياكل بروتين الحمض النووي في نهاية الكروموسومات، تساعد التيلوميرات في الحفاظ على المعلومات الجينية التي تجعلك تبدو شابًا وحيويًا. يُفقد جزء من التيلومير عندما تنقسم كل خلية ، على الرغم من أن إنزيم يسمى تيلوميراز يساعد في تجديد هذا، بمرور الوقت ، تتقلص التيلوميرات بشكل طبيعي مع تقدم العمر وتعرض الحمض النووي للتلف ويموت في النهاية.

تُعرف هذه العملية بالشيخوخة الجوهرية (تسمى أحيانًا الشيخوخة الزمنية)، إنه فريد لكل فرد لأنه مرتبط تمامًا بعلم الوراثة الخاص بك.

ومع ذلك، يمكن لبعض العوامل البيئية والسلوكية تسريع عملية تقصير التيلومير التي تجعل الحمض النووي الخاص بك أكثر عرضة للتلف. وهذا ما يسمى بالشيخوخة الخارجية.

نتيجة لذلك ، يمكن أن تظهر الشيخوخة المبكرة قبل وقت طويل من توقعها، بمعنى آخر ، ساعتك البيولوجية أكثر تقدمًا من ساعتك الزمنية، يمكن أن تلعب العوامل التي يمكن التحكم فيها مثل الإجهاد والتدخين والتعرض لأشعة الشمس دورًا في تسريع الشيخوخة الخارجية.

نصائح لشيخوخة صحية :

تتضمن الشيخوخة تغييرات في مجالات الحياة الجسدية والعقلية والاجتماعية والعاطفية، العديد من الحالات المزمنة مثل مرض السكري والخرف (فقدان الذاكرة) والاكتئاب والتهاب المفاصل وضعف البصر موجودة في الشيخوخة. يعاني العديد من كبار السن أيضًا من التهابات المسالك البولية المتكررة والسقوط الذي يؤدي إلى انخفاض القدرة الوظيفية، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية ، فإن النشاط البدني غير الكافي هو عامل الخطر الرئيسي، تشمل العوامل الأخرى عدم المشاركة الاجتماعية أو العزلة التي تهدد الصحة العقلية.

هذه العوامل مجتمعة يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الأخرى ، مما يضر بالصحة الجسدية المعرفية ونوعية الحياة بشكل عام. إن اتخاذ خطوات استباقية نحو الشيخوخة الصحية ومكافحة إبطاء تقدم التحديات الضارة هو مفتاح عيش الحياة على أكمل وجه

وأكد الموقع أنه إذا كان الشخص لا يتناول كمية كافية من الماء يوميًا، عليه الآن أن يعرف أنه مضطر أكثر لشرب كميات مناسبة من المياه، خاصة وأن أمراض القلب هي مجرد واحدة من فوائد مكافحة الشيخوخة المرتبطة بالترطيب الجيد.

وأشار إلى الاستهلاك المنتظم للمياه يساعد أيضا في تحسن صحة الأمعاء والكلى والعضلات وغيرها، من الأمور التي تجعل الإنسان يبدو أنه أفضل صحيا.

ولفت الموقع إلى أن شرب المياه بكميات مناسبة وبشكل منتظم يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ما يوفر ميزة كبيرة لمكافحة الشيخوخة أيضا.

ورجع الموقع إلى دراسة نشرت عام 2007 في المجلة الدولية لعلوم التجميل، والتي أكدت على أن تناول الماء على المدى الطويل يمكن أن يؤثر على كثافة البشرة وسمكها. وكذلك كشفت دراسة أجرتها جامعة ميسوري كولومبيا أن شرب حوالي كوبين (500 مليلتر) من الماء يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الجلد.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة