صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أضرار التدخين السلبي على الأطفال .. «جسيمة»

سارة شعبان

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 03:57 م

معظم البيوت يوجد بها شخص مدخن أو أكثر، وقد يعلم المدخن بما يسببه بأضرار، سواء لنفسه أو أضرار للمحيطين به، وقد لا يعلم، لكن هناك واجب ومسئولية تقع علي الأم نحو طفلها، لحمايته من دخان السجائر  التدخين السلبى، الذى قد يسبب له العديد من المشاكل.

 أثبتت الدراسات واﻷبحاث أن التدخين فى أماكن تواجد اﻷطفال يضر بهم كثيراً، فأجسامهم وأعضائهم مازالت تنمو، وهى ضعيفة جدا كى تستطيع التغلب على ما تواجهه من مخاطر وأضرار تنتج عن دخان السجائر، وأشارت مراكز مكافحة اﻷمراض اﻷجنبية أن السجائر تحتوى على أكثر من 7000 عنصر كيميائى ، وبما أن معدل تنفس اﻷطفال أسرع من البالغين، فهم يستنشقون دخان السجائر بكميات كبيرة، وهذا ما يسمى بالتدخين السلبى.

فهناك العديد من المخاطر التي تواجه الطفل نتيجة تعرضة للتدخين السلبي فهي:

 ـ أشارت منظمة حماية البيئة أن التدخين السلبى لا يؤثر فقط على اﻷطفال المصابين بالربو، بل يزيد من من تفاقم اﻷعراض المسببة له، وخاصة عند اﻷطفال اﻷقل من 6 سنوات.

 ـ يوئر التدخين السلبى على أذن اﻷطفال وسمعهم، حيث أثبتت الدراسات أن المراهقين الذين لا يسمعون جيداعند سؤالهم، وجد أن معظم هؤلاء الأطفال كان يوجد فى أسرته شخص مدخن، فدخان السجائر يؤثر سلباً على حاسة السمع وعلى اﻷذن الوسطى.

اقرأ ايضا:لـ«ربات البيوت».. حيل سحرية لتنظيف المنزل في وقت أقل

وللحفاظ عليهم لابد من التوقف عن التدخين إذا كان هناك أحد فى المنزل مدخن ويجد صعوبة فى الإقلاع عنه، فعليه التوقف فوراً عن التدخين فى مكان تواجد اﻷطفال، فليذهب خارج الغرفة حتى لا يتأثر طفلك.

 وكذلك يفضل عدم التدخين في السيارة حتي مع عدم وجود طفلك بها، وذلك لما يخلفه دخان السجائر من بقايا داخل السيارة يمكن لطفلك التأثر بها، لذلك نحاول وقف هذ العادة حتى ولو بالتقليل منها.

 وإذا حضر إليك ضيوف وكان منهم من يدخن، فعليك الطلب منه بطريقة لائقة الذهاب إلي البلكونة مثلا حتي لا يتواجد في مكان تواجد طفلك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة