صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


لا يتعدى 41 دولارًا لكل سيارة.. بريطانيا تضع حدًا أقصى لاستهلاك البنزين

سمر شوكت

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 04:07 م

 

أعلنت محطات وقود السيارات في أنحاء بريطانيا، عن فرض حد أقصى لوقود السيارات في حدود 41 دولاراً لكل سيارة، علماً بأن ملء خزان الوقود لأغلب السيارات يحتاج إلى شراء بنزين أو ديزل بضعف هذا المبلغ.

وذكرت وكالة "بلومبرج"، أن أسباب الأزمة ناتج عن أزمة في عدد السائقين العاملين على سيارات نقل الوقود للمحطات، في ظل تهافت سائقي السيارات في بريطانيا لشراء الوقود تخوفا من نقص الإمدادت مع موسم الشتاء، مع تحذيرات محلية من الحكومة البريطانية بتفادي الشراء في ذروة الاستهلاك، بما يؤدي لرفع الأسعار وزيادة الأزمة، في إشارة إلى عدم ثقة المواطن البريطاني في قدرة الحكومة على حل  مشكلة أزمة الوقود في محطات البنزين. 

ومن جانبها تتمسك الحكومة البريطانية بعدم رؤيتها لوجود أزمة في إمدادت البنزين وأن ما يشاع في الشارع البريطاني، لا يعد أكثر من أزمة مفتعلة ناتجة عن زيادة وضغط في الاستهلاك المتخوف، مؤكدة أنه لا توجد مشكلة في مخزون مشتقات البترول لدى بريطانيا، وإنما المشكلة في توفر سائقي الشاحنات لقيادة الصهاريج وتوزيع المشتقات على المحطات في أنحاء البلاد.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في تصريحات لوكالة "بلومبرج"، إن البلاد لديها "مخزون كاف من الوقود.. لكن مثل بلدان كثيرة حول العالم نعاني من نقص مؤقت في سائقي الشاحنات الذين يقومون بتوصيل الوقود لمحطات البنزين وذلك نتيجة وباء كورونا".

كما أكدت الحكومة أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"  ليس له أية علاقة بنقص سائقي الشاحنات وأزمة محطات وقود السيارات ونقص بعض المنتجات الغذائية بالمتاجر.

وقال وزير النقل والمواصلات غرانت شابس، في مقابلة مع "سكاي نيوز" مدافعاً عن "بريكست": "المشكلة ليست جديدة. هناك نقص في أعداد سائقي الشاحنات منذ أشهر خلال فترة وباء كورونا، لأنه في فترات الإغلاق كان من الصعب على السائقين اجتياز اختبارات فحص قيادة الشاحنات، وذلك ما أدى إلى المشكلة. لكننا الآن سنوفر المزيد من اختبارات الفحص للسائقين، وستحل المشكلة قريباً".

ورد رئيس رابطة سائقي النقل رود ماكنزي على ذلك بتأكيد أن الحكومة  لن تتمكن من حل المشكلة، وقال "ليست هناك نهاية قريبة للمشكلة، بل إننا ربما نضطر للتعايش مع أزمة نقص سائقي الشحانات لمدة عام آخر أو أكثر، حتى لو تعاملت الحكومة مع المشكلة بسرعة".

اقرأ ايضاً / البريطانيون يجوبون الشوارع وهم يحملون الجراكن بحثًا عن البنزين|فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة