هانس جروندوبرج ، المبعوث الأممي الجديد لليمن
هانس جروندوبرج ، المبعوث الأممي الجديد لليمن


المبعوث الأممي الجديد لليمن.. تطلعات إنهاء الحرب وعراقيل الحوثيين

أسماء حجاج

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 09:24 م

حالة من الترقب يشوبها قليل من خيبة الأمل يعيشها العالم واليمنيون مع تولى هانس جروندبرج المبعوث الأممى الجديد فى اليمن لمهام عمله، فالجميع يرى أن جروندبرج لن يقدم جديدا عما قدمه سابقوه إن لم يكن هناك إرادة دولية لإيقاف الحرب وإنهاء المأساة فى اليمن.

جروندوبرج هو رابع مبعوث أممى يتم تعيينه منذ عام 2011، وتنطوى مهامه على مدخل رئيسى وهو السعى إلى التقريب بين وجهات النظر دون التدخل فى النزاع لصالح طرف أو على حساب طرف آخر وهو ما ظهر من إحاطته الأولى امام مجلس الأمن فى العاشر من ديسمبر والتى كشفت عن برنامج عمله وهى اولوية احياء جهود التسوية السياسة تعزيز فكرة التفاوض مع التعامل مع كافة أطراف الازمة والبعد عن تجزئتها والتعامل بشكل شامل لكل ابعادها مع السعى الى وقف الأعمال العسكرية مع تكثيف فكرة التشاور مع الأطراف الإقليمية والدولية المرتبطة بالأزمة.

ويخشى كثير من اليمنيين من مجيء المبعوث الجديد ليضغط على الحكومة اليمنية باعتبار العالم يملك أدوات ضغط على الحكومة، ويدفعها لتقديم تنازلات اعتقاداً منهم أنهم بذلك سينجحون فى إقناع الحوثيين بإنهاء الحرب ولكن ما يحدث هو زيادة نفوذ الحوثيين أكثر وأكثر مما يهدد بسيناريو مشابه لما حدث فى أفغانستان.

وقد بدأ جروندوبرج عمله بزيارة للسعودية التقى خلالها الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى ومسئولى الحكومة اليمنية الذين رحبوا بتعيينه متطلعين إلى العمل البناء معه نحو إحلال السلام كما التقى مع وزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان كما زار سلطنة عمان والتقى مع وزير خارجيتها بدر بن حمد البوسعيدى والملفت هو موقف جماعة الحوثى علقت على الزيارة بـ«لا نرى أى جدوى من ذلك، فالمبعوث ليس بيده شيء حتى نلتقيه».

وقال محمد عبد السلام، الناطق باسم جماعة الحوثي، وكبير مفاوضيها إنه لا جدوى من إجراء محادثات مع المبعوث دون تحرك بشأن الشروط الرئيسة للجماعة التى طُرحت خلال عملية السلام المتوقفة، وأضاف «لا جدوى من أى حوار قبل فتح المطارات والموانئ كأولوية وحاجة وضرورة إنسانية».

وما بين الترحيب والرفض للمبعوث الأممى الجديد، تراهن الأمم المتحدة على نجاح هانس بروندبرج الذى يشغل منصب سفير الاتحاد الأوروبى فى اليمن منذ عام 2019، ويتمتع بخبرة تزيد على 20 عامًا فى الشئون الدولية، كما انخرط منذ أكثر من 15 عامًا فى حل النزاعات والتفاوض والوساطة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة