صورة أرشيفة
صورة أرشيفة


قصة بناء أقدم سد في التاريخ على أرض مصرية

صافي المعايرجي

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 11:48 م

 

السد هو حاجز يمنع المياه ويتم إنشاء السدود من أجل تخزين المياه وتنظيم المياه أثناء فترة الجفاف والفيضان والحد من الفيضانات وخطورتها، كما يستخدم المياه في توليد الطاقة.

خصومات كبيرة.. «بوابة أخبار اليوم» تجري جولة داخل معرض أهلا مدارس| شاهد

ومن المعروف أن سد مأرب هو أقدم سد في العالم، لكن انفردت مجلة آخر ساعة بتاريخ 19 فبراير 1964 بدراسة صحفية تاريخية حول الملك "أمنمحات الأول" وبنائه أول سد في التاريخ.

"أمنمحُات الأول" كان ابن سنوسرت والملكة نفرت، وتراس "أمنمحات الأول" الأسرة الثانية عشرة ليبدأ عصر ذهبيا للدولة الوسطى بعد وصوله للحكم.


و تولى وكانت البلاد منقسمة إلى ولايات مفككة، وبها حرب أهلية، فقام "أمنمحُات الأول" بمجرد جلوسه على العرش بالقضاء على هذا التفكك وتوحيد السلطة في البلاد، وإخضاع جميع الولايات لحكمه. 

ثم انصرف إلى المشروعات العمرانية والإصلاح وتطبيق العدالة الاجتماعية، فنقل عاصمة ملكه إلى الفيوم، وأقام في تلك المنطقة أكبر مشروع للري لمضاعفة الأراضي الزراعة فبنى سدا كبيرا "سد اللاهون" لحجز مياه الفيضان خلفه في منطقة اللاهون بالفيوم.

وانتعشت الحالة الاقتصادية وازدهرت العلوم والفنون والصنائع، حيث يصف "أمنمحُات الأول" حالة الرخاء التي عاشتها البلاد قائلا: أنا الذي زرعت الحبوب وأحببت فبرا إله الحصاد، والنيل يحييني من كل جانب، فلا جائع في عهدي ولا ظمآن تحت سلطاني.

وتم تجديد "سد اللاهون" وأعيد بناؤه من الحجر الصلب في فترة العصر المملوكي، على يد السلطان "الظاهر بيبرس"، لتنظيم دخول المياه إلى إقليم الفيوم من خلال ترعة بحر يوسف التي تنبع من ترعة الإبراهيمية بمحافظة أسيوط.

وفي عام 1512 زار السلطان الغوري الفيوم ولاحظ تآكل أحجار سد اللاهون فأصدر أمرا بترميمه، وما زال يعمل السد بكفاءة حتى الآن ويستخدم في حجز المياه الزائدة عن الفيوم من كل عام.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة