صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


منظمة الصحة العالمية تبدأ تحقيقًا جديدًا في أصول تفشي فيروس كورونا

حنان الصاوي

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 10:28 ص

 

تبدأ منظمة الصحة العالمية تحقيقًا جديدًا في أصول تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" والتحقق مما إذا كان الفيروس قد جاء من مختبر ووهان.

سيتم تعيين فريق جديد من الخبراء ، بما في ذلك خبراء في الأمن البيولوجي ، وسلامة المختبرات ، وعلم الوراثة ، وكيفية انتشار الفيروسات إلى البشر ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.


سينظرون في ما إذا كان الفيروس المستجد قد تسرب من مختبر في ووهان ، في نهاية عام 2019،  وهو ادعاء نفته الصين ، التي تريد أيضًا من منظمة الصحة العالمية فحص ما إذا كان الفيروس قد نشأ في بلد آخر.

ويأتي ذلك بعد أن أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن وكالات الاستخبارات بالتحقيق في نظرية التسرب في المختبر، وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن أولوية الفريق الجديد يجب أن تكون البيانات والوصول في البلد حيث تم تحديد التقارير الأولى.


أوصى التحقيق السابق الصين بفحص أقرب حالات الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد المشتبه بها ، حيث زعم الفريق في تقريره النهائي أن البيانات التي قدمتها الدولة غير كافية.

ووفقاً لدراسة استقصائية أجرتها منظمة الصحة العالمية مؤخراً، تعاني 90%من البلدان من تعطّل  بعض خدماتها الصحية الأساسية بسبب الجائحة. وتشمل المجالات التي أُبلغ عن تعرضها لأكبر نسبة من التعطل: التمنيع الروتيني، وتشخيص الأمراض غير السارية وعلاجها، وخدمات تنظيم الأسرة ومنع الحمل، وعلاج اضطرابات الصحة النفسية، وتشخيص السرطان وعلاجه. 

ويعدّ مرض كوفيد-19 بمثابة تذكير صارخ بالأسباب التي تجعلنا ملزمين بالاستثمار في نظم صحية ونظم بيانات أكثر متانة تقوم على مبدأ الرعاية الصحية الأولية من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة وبلوغ الغايات المتعلقة بالصحة المحددة في أهداف التنمية المستدامة. 

ويذكر ان ذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 231 مليوناً و820 ألفا و895 حالة.

وأفادت الجامعة - حسبما ذكرت قناة "سي إن إن" الأمريكية  بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم بلغ أربعة ملايين و748 ألفاً و59 حالة.

اقرأ أيضا |«ليه تاخد التطعيم ضد فيروس كورونا» ؟.. فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة