التدريب على استخلاص العسل، وفحص الخلايا...في برنامج مشاريع تربية النحل بجامعة القناة 
التدريب على استخلاص العسل، وفحص الخلايا...في برنامج مشاريع تربية النحل بجامعة القناة 


التدريب على إستخلاص العسل بجامعة القناة 

محمد عبادي

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 12:04 م

ضمن المبادرة الرئاسية صنايعية مصر - تستكمل جامعة قناة السويس برنامجها التدريبي عن مشاريع تربية نحل العسل لليوم الثاني على التوالي، وذلك بالتدريب العملي بمنحل كلية الزراعة. 

اقرا ايضا|تشكيل هيكل القيادات بمعهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة القناة

أشاد الدكتور أحمد زكي رئيس الجامعة بالبرامج التدريبية المتميزة التي تقدمها الجامعة لأفراد المجتمع ضمن خطتها التدريبية التي تقدمها من خلال مراكزها التدريبية والبحثية المتعددة. 

وقال أن جامعة قناة السويس صاحبة دور مجتمعي، وتشارك بإيجابية في المبادرات الرئاسية مشيراًالجامعة تشارك في  مبادرة صنايعية مصر من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري ، وتشجيع الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية الدخل.

وفي اليوم الثاني للبرنامج التدريبي قام الدكتور محمد شبل بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة بالشرح التفصيلي لمكونات خلية النحل، و كيفية القيام بعملية فحص الخلايا وتصنيف نحل الشغالات والملكة والذكر والفرق بينهما، ووظيفة كل نوع. 

وكيفية إكتشاف الإصابات بالعين المجردة، وأهم الأخطار التي تواجه خلايا النحل مثل النمل والقوارض وبعض الحشرات والتي تتغذى على العسل، وافتراس النحل. كما قام بالتدريب العملي على استخلاص العسل من الخلايا، وكيفية الفرز ثم التعبئة و البيع، وذلك بمنحل كلية الزراعة.


ويشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة.


ويستمر البرنامج على مدار ثلاثة أيام، ويضم محاضرات نظرية وتدريب عملي ، ويدير البرنامج الدكتور سليمان كامل بقسم وقاية النبات، والدكتور محمد شبل  بقسم وقاية النبات، والدكتور محمود فرج رئيس قسم وقاية النبات بكلية الزراعة.

وتناول الدكتور سليمان كامل في اليوم الأول للتدريب  تعريف النحل وأنواعه، ومكونات مشروع عسل النحل ،والمعدات المستخدمة في مشروع نحل العسل، والشروط الواجب توافرها لإنشاء مشروع تربية عسل النحل، كما تناول مواسم إنتاج عسل النحل وأنواع المحاصيل التي يتغذى عليها النحل طوال العام والأوقات التي يتحتم إعطاء النحل تغذية صناعية.

ويستفيد من البرنامج التدريبي عشرون متدرب من جهات عديدة مديرية التربية والتعليم وحدة تكافؤ الفرص، كلية الطب البيطري  مركز مدينة القنطرة شرق، وطلبة كلية الزراعة.

يشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة