إلهام شاهين
إلهام شاهين


إلهام شاهين ليست الأولى.. فنانون في حضرة الطبيب النفسي

أحمد السنوسي

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 12:52 م

حالة من الجدل أثارتها الفنانة إلهام شاهين بعد إعلان ذهابها للأطباء النفسيين، وتصريحاتها بأن الفنون جنون، بسبب تأثيرهم الدائم على الجهاز العصبي، لتتصدر بعد هذا التصريح تريندات مواقع التواصل الاجتماعي، ويبحث الكثير عن النجوم الذين زاروا عيادات الأطباء النفسيين.

تحدثت إلهام شاهين عن رحلتها مع الطب النفسي، خلال الندوة التي أقيمت لها في أولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بدورته الـ37 قائلة: «رحت مرة لطبيب نفسي في فرنسا عشان اتكسفت أروح لطبيب مصري، وقالي وقتها إن كلمة الفنون جنون حقيقية».

تابعت إلهام شاهين: «أكتر جهاز يستخدمه الفنان في عمله هو الجهاز العصبي، وبالتالي إجبار الجهاز العصبي من الخروج لحالة إلى حالة، ومن شخصية لأخرى على عكس حقيقته، وكل ذلك يؤثر على الجهاز بشكل كبير مع مرور الوقت. 

لم تكن إلهام شاهين الأولى التي ذهبت للأطباء النفسيين، فهناك العديد من النجوم لجأوا لهؤلاء الأطباء للتخلص من بعض مشاكلهم النفسية التي يتعرضون لها.

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» في هذ التقرير أبرز الفنانين الذين أستعانوا بالأطباء النفسيين لتجاوز مشاكلهم النفسية:

كشفت الفنانة السورية أصالة، عن معانتها مع مرض نفسي بسبب الغرور، وذلك خلال لقاء سابق لها، قائلة: «جميع الفنانين مرضى نفسيون، وأنا منهم ويمر علىّ بعض الوقت أصاب بالغرور، وأحاول التخلص منه سريعًا».

أما الفنانة يسرا أنها مرت بفترات نفسية صعبة، خاصة بعد فقدانها 2 من خالاتها، جعل ذلك لديها رهبة شديدة من الموت، لذلك لجأت لطبيبة نفسية بأمريكا سنة 1982، وظلت تُجيب عن أسألتها وهي تبكي، وعندما انتهت من الإجابة، سألتها الطبيبة عن الوقت التي قضته معاها، فأجابتها بأنها ساعة واحدة فقط، لكن أخبرتها الطبيبة بأنها ظلت 4 ساعات متواصلة تبكي.

وكشفت الفنانة إليسا أنها لجأت للطبيب النفسيّ، خلال فترة مرضها، لمساعدتها على تخطّي مرحلة المرض وإصابتها بسرطان الثّدي، وإعادة الراحة النفسية لها.

واعترفت الفنانة شيرين عبد الوهاب أنها مصابة بوسواس قهري، وأنها تقصد طبيبًا نفسيًا للعلاج.

وكشفت شيرين أنها كانت تتمنى الزواج من طبيب نفسي، لأنها تعاني «الوسواس القهري»، وذهبت لأكثر من طبيب ليعالجها، وحاليًّا تعالَج عند دكتور أمريكي وتستعين بمترجم، مؤكدة أنها تستعين بطبيب لأنها لا تؤيد أن تتحدث مع أصدقائها عن أسرار يستغلونها في ما بعد.

سيرين عبد النور من الفنانات اللواتي لم يخفين يومًا رغبتهنّ بزيارة طبيب نفسي، بل أعلنت الأمر على الملأ على شاشة التلفزيون، في برنامجها «بلا حدود».

وكانت سيرين، قد أكّدت مقولة إنّ معظم الفنانين مصابين بانفصام، فقالت «نعم والممثلون تحديدًا، كلنا بالنهاية ممثلين، لكن بالنهاية كل الفنانين لا يستطيعون أن يكونوا على طبيعتهم، إذ ا كنت متضايقة على سبيل المثال لا أستطيع أن أترك العنان لنفسي أمام الآخرين، لأن الفنان مرغم على تحصين ذاته».

أعلنت الفنانة غادة عبد الرازق أنها ذهبت لطبيب نفسي، بسبب تعرضها للاكتئاب، لدرجة أنها فكرّت بالانتحار، بالإضافة لأزمة فيديو البث المباشر، التي تعرضت لها في وقت سابق، وظهرت فيها بشكل غير لائق، موضحةً أنها تتناول بعض الأدوية التي تجعلها غير مُتزنة، وذلك خلال لقائها ببرنامج مجموعة إنسان.

النجمة منى زكى، اعترفت هي الأخري بانها كانت لجأت لطبيب نفسى  مرتين، الأولى بعد وفاة والدها، لأنها أُصيبت باكتئاب وحزن لارتباطها الشديد به، وشعرت بالحاجة الى علاج نفسي، والمرة الثانية بعد أن قدمت شخصية سعاد حسنى فى مسلسل «السندريلا»، وشعرت بالتوتر والقلق، فالتحضيرات الكثيرة للشخصية جعلتها تفشل فى الخروج من الشخصية، حتى بعد انتهاء التصوير، حيث ظلت حياة سعاد حسني وطريقة حديثها وحركاتها مسيطرة عليها.

تحدثت الفنانة هند صبري عن الأزمة التي تعرضت لها، أثناء انفصال والدها ووالدتها، وهي في سن الـ17 من عمرها، مشيرةً إلى أن هذا تسبب لها في حدوث أزمة نفسية كبيرة وإصابته بالاكتئاب، لذلك لجأت لطبيب نفسي لتمر من هذه المرحلة.

كما كشف الفنان باسل الخياط بأنه خضع للعلاج النفسي بسبب قصة حب مر بها ولم تنجح بعدما دامت 6 سنوات، وبعد فشل العلاقة التى تسببت بألم نفسى كبير له، لذلك قرر اللجوء لطبيبة نفسية نجحت فى معالجته قائلاً: «أينما ذهبت كنت أشعر بأنها موجودة، وأى مكان أتواجد فيه يذكرنى بها، اتعبنى الموضوع فلجأت للطبيبة النفسية لأنى شخص لا يتحمل الألم».

كشف الفنان أحمد الفيشاوي أنه مريض نفسي بسبب حبه للتاتو، وذلك خلال لقاء له في برنامج الليلة دي، قائلًا: «أول تاتو رسمته كان من 10 سنين، وبعدين الموضوع أصبح إدمانًا، بقيت استمتع بالموضوع والآلام الناتج عن الرسم.. مرض نفسي من الآخر».

كشفت الفنانة الشابة فرح الزاهد أنها تعالج لدى الأطباء النفسيين من مرض الوسواس القهري، التي أصيبت به منذ صغرها، وتحدثت الزاهد عن هذا المرض والصعوبات التي تعرضت لها بسبب مُواجهتها له، وذلك أثناء لقائها مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج معكم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة