داعش القاعدة.. بوكوحرام.. شباب المجاهدين.. أنصار الشريعة.. جند الله.. المرابطون.. وغيرها كلها جماعات ظلامية تستقي افكارها الارهابية من نبع واحد.. وتعتمد في تمويلها لإراقة دماء المدنيين الابرياء علي تجارة المخدرات والسلاح والاختطاف والهجرة غير الشرعية.
ولان «التطرف والإرهاب» هو التهديد الرئيسي للسلم والأمن سواء علي المستوي الاقليمي او الدولي ركز مؤتمر وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء عليه.. وخرج الوزراء والخبراء باستراتيجية متكاملة للتصدي لهذا الخطر الجارف سوف تعرض في مؤتمر الرؤساء بالمغرب منتصف العام الحالي وذلك لحماية الاجيال الحالية والقادمة واستعادة الاستقرار بالقارة السمراء.
رغم حزني علي حال السياحة بمدينة السلام والقري والفنادق التي اغلقت ابوابها واطفأت أنوارها بعد مؤامرة الطائرة الروسية الا انني سعيد بما سمعته من وزراء دفاع ما يقرب من نصف القارة السمراء عن مصر وترحيبهم بعودة دورها القيادي.. وبالبنود التي تضمنها اعلان شرم الشيخ لمكافحة الارهاب.
فتجمع الساحل والصحراء او «س.ص» يضم ٢٧ دولة في النصف الشمالي من قارة افريقيا من المحيط الاطلنطي حتي الهندي والبحر الاحمر ومن أهدافه الاساسية تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي والاجتماعي بين دول التجمع.. ولكن تكاثر القوي الظلامية وتعددها ومحاولاتها الاتصال والتجمع فرض ان يضع المؤتمر استراتيجية كاملة لمواجهته ليس علي المستوي العسكري فقط ولكن من خلال اتحاد اقتصادي ضمن مخطط تنموي متكامل.
الخبراء قاموا خلال يومين بمناقشة البنود والمقترحات واستكمل الوزراء لمدة يوم ونصف المناقشات.. وتم الاتفاق علي اقامة مركز بالقاهرة لمكافحة الارهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين الدول الاعضاء.. وتعزيز امن الحدود من خلال الدوريات المشتركة لمواجهة الجريمة العابرة للحدود من خلالها.
واوصي الاجتماع بالاحجام عن تقديم الدعم للجماعات الانفصالية وحركات التمرد التي تستغلها تلك الجماعات الارهابية وحظر الاجتماع كافة اشكال التدخل السياسي في الشئون الداخلية للدول واحترام سيادتها علي اراضيها وتعزيز القدرات للقوات الدفاعية والامنية ببرامج تدريبية وتبادل للخبرات.
لم يغفل اعلان شرم الشيخ اهمية العمل علي نشر الوعي وحماية الشباب من انحرافات المتطرفين والاهتمام بالجانب التنموي والاقتصادي واشاعة ثقافة السلام.
آخر سطر:
نجحت قواتنا المسلحة وادارة الشئون المعنوية بقيادة اللواء محسن عبدالنبي في عقد مؤتمر ناجح سواء من الناحية التنظيمية او التغطية الاعلامية وهو ما سمعته من الضيوف ومن البسطاء في الشارع المصري.. فعلا مصر بلد السلام والأمان ولو كره المغرضون.