رمضان عبدالمعز
رمضان عبدالمعز


رمضان عبدالمعز يحذر من فعل يسببه غل القلوب

حسين دسوقي

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 06:34 م

قال رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن المؤمن يعيش في الدنيا وهو يدعو الله سبحانه وتعالى بـ:" ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا علًا للذين آمنوا".

وأضاف رمضان عبدالمعز، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية dmc، أن المؤمن عليه دائماً أن يحرص على قلبه بألا يصل إليه غل، لأن الغل عندما يصل إلى القلب يُدمره.

وأوضح رمضان عبدالمعز، أن الغل عندما يصل إلى قلب الإنسان، فإن أبسط ما يفعله به هو ارتكابه الظلم، مستشهدًا بالحديث القدسي:"يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا".

وأشار رمضان عبدالمعز، أن ما يجعل الإنسان ظالماً هو وجود الغل في صدره، كما أن من آثاره أيضاً هو الكبر حيث يجعل الغل الإنسان متكبرًا.
ومن الجدير بالذكر ان الشيخ رمضان عبد المعز قد اشار فيما سبق ان من أعمال القلوب تقوى الله وبعدها يفرج الكروب مستشهدًا بقوله تعالى وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا.

واستشهد بقوله تعالى: «وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا».

وتابع: «إذا الإنسان أصلح ما بينه وبين الله، أصلح الله له كل شيء».

وأشار إلى أن أولياء الله لهم كرامات، مستشهدًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:((رُبَّ أشعثَ أغبَرَ مدفوعٍ بالأبواب، لو أقسَمَ على الله لَأَبَرَّهُ)).
وقد اضاف الشيخ رمضان عبد المعز أن هناك ضرورة على ضرورة الاهتمام بسلامة القلب وهدايته،لافتاً إلى أن القلب إذا سكن واطمأن يطمئن الجسد كله، مؤكداً أن من سمات القلب السليم أن يكون رقيق وعطوف وتواب.

أقرا ايضا    رمضان عبد المعز: «القرآنيين» ينكرون السنة.. والنبي برئ منهم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة