صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بالفيديو.. الكشف عن زلازل على كوكب المريخ فاقت قوتها 4 درجات

حامد عبدالحليم

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 07:40 م

مجموعة من الزلازل حدثت على كوكب المريخ، فاقت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أفاد بأن مركبة ناسا رصدت مؤخرا أحد هذه الزلازل واستمر لأكثر من 90  دقيقة،  كما أوضحت  الوكالة أن الزلزال ينتج طاقة أكبر 5 مرات من أي زلزال وتم اكتشافه  سابقا.

 

بروس بانيردت المحقق الرئيسي في مهمة المركبة،  أكد أن زلزال المريخ يمكن أن يساعدنا في فهم كيفية  تشكل الكواكب الصخرية وكيفية  تطورها.

 

مسبار ناسا سجل في أغسطس الماضي زلزالين بلغت قوتهما 4.1 درجة على مقياس ريختر.

 

قال المحقق الرئيسي في مهمة المركبة بروس بانيردت  "بالنظر إلى لُب وقشرة كوكب المريخ، مع الأخذ في الاعتبار أنهما لم يتغيرا كثيرا في  الـ4.5  مليار سنة الماضية،  يمكننا أيضاً الحصول على لمحة عما كان يبدو عليه كوكب الأرض منذ ذلك الوقت".  مضيفا ان "المريخ يساعدنا في فهم كيفية تشكُل الكواكب الصخرية وكيفية تطورها بشكل عام".


يذكر ان مسبار "ناسا" سجل في 25 أغسطس (آب) الماضي زلزالين بلغت قوتهما 4.2  و 4.1 درجة على مقياس ريختر.
وقبل هذه الزلازل كان أكبر زلزال سجلته الوكالة بقوة 3.7 درجة في 2019.

 

والشهر الماضي، سجلت المركبة زلزالين آخرين، حيث سجل المسبار في 25 أغسطس/ آب الماضي، زلزالين بلغت قوتهما 4,2 و 4,1 درجة، وقبل هذه الزلازل، كان أكبر زلزال سجلته وكالة ”ناسا“ زلزالا بقوة 3,7 درجة في عام 2019.

 

وInSight هي مركبة هبوط آلية مصممة من قِبل وكالة ”ناسا“ لدراسة أعماق كوكب المريخ باستخدام التحقيقات الزلزالية  والنقل الحراري  والجيوديسيا (علم لقياس وفهم الشكل الهندسي للأرض والتوجيه في الفضاء ومجال الجاذبية بدقة).

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة