محطة معالجة بحر البقر
محطة معالجة بحر البقر


الإسكان : محطة بحر البقر تعالج 5.6 مليون متر معكب مياه يوميًا | فيديو

مصطفى أحمد

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 08:37 م

 

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للمشروعات والبنية التحتية، إن مشروع محطة معالجة مياه بحر البقر هو المشروع الأكبر والأضخم في العالم من نوعه، حيث إنها تعالج يوميًا 5.6 مليون متر معكب مياه، موضحًا أن المحطة بلغت تكلفتها 18 مليار جنيه وتحويل المصرف إلى محطة المعالجة بلغ 4 مليارات جنيه.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج «اليوم» المذاع عبر فضائية «دي إم سي» مساء اليوم، أن منظومة الاستفادة والزراعة والشبكات والبنية التحتية والروافع العملاقة والمواسير التي تمت مشاهدتها اليوم، يجعل المشروع يصل إجماليه كتنمية إلى 160 مليار جنيه.

وأوضح نائب وزير الإسكان للمشروعات والبنية التحتية، أن أهمية المشروع تأتي في إطار تنمية حقيقية لشبه جزيرة سيناء، لأنه لا توجد تنمية بدون مياه، لافتا إلى أن محطة معالجة بحر البقر أخذت 3 أرقام في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، أولها خاصة بكونها أكبر محطة تنقية من هذا النوع في العالم، والثانية أنها أكبر محطة معالجة للروبة، حيث تتم معالجة الملوثات الموجودة بل تتم معالجتها، والثالثة أنها أكبر محطة تستعمل الأودون في العالم للتعقيم، وهي أحدث تقنية من تقنيات التعقيم الموجودة في المياه.

وأوضح نائب وزير الإسكان للمشروعات والبنية التحتية، أن المشروعات التي تقام هذه الفترة في الدولة تتميز بشيئين، أولهما التكامل بين الجهات وبعضها، وثانيهما الدراسة العميقة لجميع التأثيرات، والتي منها منع التلوث والتوازن البيئي.

وشدد: «لا توجد تنمية بدون مياه والدولة تهتم بتحسين استخدام الموارد المائية وتقليل الفائض منها، والاستفادة من مياه محطة بحر البقر الآن ستكون في استصلاح وزراعة ما يقرب من نصف مليون فدان في أماكن متفرقة في شبه جزيرة سيناء على ارتفاعات مختلفة، لتكون هناك زراعة محاصيل استراتيجية وتوفير فرص عمل وتنمية كاملة في شبه جزيرة سيناء».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة