الدكتور محمد معيط  وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية


وزير المالية يكشف لأول مرة نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي

حامد عبدالحليم

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 08:55 م

 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدين كان 108% من الناتج المحلي الإجمالي، وفي عام 2019 انخفض لـ90.4%، وكن من المخطط أن ينخفض لـ83%، ولكن بسبب أزمة كورونا انخفض لـ87%.

 

وتابع "معيط"، خلال تصريحات تليفزيونية ، مساء الإثنين، أن ديون الدول النامية زادت في عامين بسبب كورونا بنسبة 15% بسبب قلة الإيرادات وزيادة المصروفات.

 

وأضاف وزير المالية، أن الوزارة تعمل منذ عامين على تقليل الفجوات في رواتب العاملين في الجهاز الإداري للدولة، من خلال إصدار جدول خلال آخر عامين يوضح نسبة الزيادة في الرواتب.

 

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرارا جديدا يقضي بأول تعديل لبعض بنود اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والتي صدرت بقرار وزير المالية رقم 430 لسنة 2021 مطلع سبتمبر الجاري.

 

نص القرار على أن تضاف للفقرة الثانية بالمادة رقم 158 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك لتنص على "وبالنسبة للمشروعات والمنشآت التي تعمل بنظام السماح المؤقت الملتزمة، والتي يتوفر بشأنها الشروط المنصوص عليها في المادة 156 من هذه اللائحة تقبل الضمانات بنسبة لا تقل عن 60% من قيمة الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المستحقة، وذلك بالنسبة للأقمشة الجاهزة أو توابع الألبسة، على أن تكون نسبة 30% منها على الأقل ضمانات نقدية أو مصرفية.

 

وتقع المادة 158 في الفصل السابع المعروف بالسماح المؤقت، حيث نصت المادة الأولى من هذا الباب برقم 155 على ”تعفى بصفة مؤقتة من الضريبة الجمركية وغيرها من الرسوم والضرائب المواد الأولية والسلع الوسيطة والمكونات المستوردة بقصد تصنيعها، وكذا مستلزمات انتاج وتعبئة السلع المصدرة، والأصناف المستوردة لأجل إصلاحها أو تكملة صنعها ثم إعادة تصديرها على أن يشترط للاعاء أن يودع المستورد لدى مصلحة الجمارك ضمانا بقيمة الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المستحثقة على أن يتم إعادة التصدير خلال سنة ونصف السنة من تاريخ الإفراج.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة