صورة موضوعية
صورة موضوعية


طريقة عمل الباذنجان المشوي بالحمص الحار

سلمى خالد

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 09:25 م

 

البَاذنجان أو البادنجان أو الباتنجان هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي  سولانوم ملونجينا ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.

ولا يؤكل الباذنجان نيئا نظراً لمرارة طعمه، إلا أنه يصبح طرياً ولذيذ الطعم بعد طهوه وينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر وتقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.

بإلاضافة أنه يدخل في عدة أصناف لذيذة وجديدة سواء كان طبق رئيسي أو من المقبلات ، واليوم سنعرض لكم طريقة جديدة لعمل طبق باذنجان مشوي بالحمص الحار الذيذ 

 

المقادير والمكونات :

4 ملعقة كبيرة زيت زيتون

1 بصل، مفرومة فرما ناعما

1 فلفل احمر حار، منزوع البذور ومفرومة فرما ناعما

قطعة زنجبيل حجم 2 سم، مفرومة فرما ناعما

½ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون

½ ملعقة صغيرة من الكزبرة

½ ملعقة صغيرة من القرفة

400 جرام حمص معلب، مشطوف ومصفى

200 جرام طماطم، مقطعة

عصير ½ ليمونة

2 باذنجان، مقطع الى شرائح بالطول

صلصة الجوز

200 جرام زبادى

1 فص ثوم، مطحون

25 جرام جوز، مقطع

حفنة من الكزبرة، مفرومة فرما خشنا

 

 

طريقة التحضير :

قومي بتسخين 2 ملعقة كبيرة زيت فى مقلاة، واضيفى البصل واقليه حتى يصبح طريا ومحمر قليلًا، لمدة 10 دقائق،ثم أضيفي الفلفل والزنجبيل والتوابل واخلطيهم جيدا، وبعدها قلبى الحمص والطماطم بهم وضعي 5 ملاعق كبيرة ماء، واغليهم، ثم اطهيهم على نار خفيفة لمدة 10 دقيقة. 

 

ثم اضيفى القليل من الملح والفلفل وعصير الليمون، ورتبى الباذنجان فوق مقلاة شواء، ثم ادهنيه بخفة بالزيت، ورشي علية بالملح والفلفل، ثم اشويه حتى يصبح ذهبى اللون، ثم اقلبيهم على الوجه الاخر، وادهنيهم مرة اخرى بالزيت، وتبليهم واشويهم مرة أخري حتى يصبح طريا وذهبى.

 

واخلطى الزبادى مع الثوم، مع كمية الجوز والكزبرة وقليل من الملح والفلفل، ثم قومي بترتيب شرائح الباذنجان على طبق دافئ واغرفى فوقه خليط الحمص،ثم رشى عليه صلصة الجوز وبعثرى فوقه ما تبقى من الجوز والكزبرة، وهكذا يكون طبقنا جاهز للأكل.

مقبلات وسلطات| سلطة الباذنجان المشوي مع الكينوا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة