الدكتور هشام توفيق
الدكتور هشام توفيق


وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل دمج 23 شركة غزل ونسيج | فيديو

حامد عبدالحليم

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 10:13 م

كشف الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، تفاصيل دمج 23 شركة غزل ونسيج في 8 شركات، قائلًا: " الهدف من الدمج تنظيم العمل، وتعويض النقص المتواجد في الكفاءات البشرية، وتقليل المواد المائية".

 

وتابع "توفيق"، خلال تصريحات تليفزيوينة ، مساء الإثنين، أن الوزارة قامت بإنشاء شركة منفصلة عن المصانع لكي تتولى عملية البيع لجميع الشركات الغزل والنسيج، والهدف من ذلك أن تكون هناك استدامة في إدارة الاستثمارات في قطاع الغزل والنسيج.

 

ولفت إلى أن شركات قطاع الغزل والنسيج ستقوم بإنتاج الفوط والقمصان وملابس المنزل الداخلية وخارجية بنسبة لا تتعدى 10% من الإنتاج الكامل، و90% من الإنتاج سيذهب إلى القطاع الخاص.

 

وكشف وزير قطاع الأعمال، خلال ندوة لجمعية رجال الأعمال المصريين بحضور المهندس علي عيسى رئيس مجلس إدارة الجمعية والمهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بالجمعية، عن ملامح جهود التطوير في عدد من القطاعات منها الغزل والنسيج باستثمارات تتجاوز 21 مليار جنيه تشمل أعمال البنية التحتية والماكينات الحديثة والتدريب وميكنة إجراءات العمل، وإنشاء شركة للتسويق والبيع لمنتجات الغزل والنسيج بخبرات من القطاع الخاص، تحت علامة تجارية جديدة باسم "نيت" إلهة النسيج عند القدماء المصريين .

 

وتطرق إلى منظومة تجارة القطن الجديدة والتي تم تعميمها على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021-2022، بعد التطبيق التجريبي في عدد محدود من المحافظات خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى إدارة المنظومة من خلال إحدى الشركات التابعة للوزارة، حيث تم تحديد 21 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في الوجه القبلي موزعة على 5 محافظات، و181 مركزا في الوجه البحري.

 

وأوضح «توفيق» أن المنظومة الجديدة تحافظ على نظافة القطن وجودته من خلال توفير أكياس للمزارعين بسعر التكلفة لتعبئة الأقطان بها قبل تسليمها بأنفسهم دون وسطاء إلى مراكز التجميع، و يتم إجراء مزاد لكل 100 كيس بين شركات التجارة المسجلة لدى المنظومة بما يضمن أفضل سعر للمزارع، حيث تقوم الشركة الراسي عليها المزاد بسداد 70% من قيمة القطن للمزارع في اليوم التالي للمزاد، والـ30% خلال أسبوع من تاريخ المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي، لافتًا إلى تداول القطن سيكون من خلال بورصة السلع بدءا من العام المقبل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة