محطة معالجة مصرف بحر البقر
محطة معالجة مصرف بحر البقر


نقيب الزراعيين: محطة بحر البقر توفر ملياري متر مياه لزراعة 500 ألف فدان

مصطفى أحمد

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 10:29 م

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن مشروع محطة معالجة مصرف بحر البقر، إنجاز جديد يضاف إلى الجمهورية الجديدة.

وتابع خليفة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «مياه الصرف الصحي والصناعي قد تكون مورد المياه المتجدد الوحيد بمصر»، متابعا «لو الإدارة السياسية ما رأينا هذا الإنجاز».

وأضاف نقيب الزراعيين «المشروعات المنفذة خلال الفترة الأخيرة تؤكد وجود إرادة سياسية لتنمية سيناء»، مشيرا إلى أنه من المقرر افتتاح محطة معالجة ثلاثية في البحر الأحمر قريبا، إضافة إلى افتتاح محطة أخرى في أسوان.

وأوضح سيد خليفة أن محطة مياه بحر البقر ستنتج ما يقرب من ملياري متر مكعب سنويا، وهو ما يكفي لزراعة ما يقرب من 500 ألف فدان، مشددا على أن التعديات على المجاري والمائية والأراضي الزراعية أمر غير مقبول.

وكشف نقيب الزراعيين أن المشروعات القومية وفرت 20% من إجمالي فرص العمل.

اقرأ أيضاً| «الديهي» عن تنمية سيناء: قلوب الأشرار مشتعلة بالنيران

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شدد على جميع الجهات المعنية باتخاذ كافة الإجراءات وإزالة جميع التعديات على الأراضي والموارد المائية خلال 6 شهور، حتى وإن تطلب الأمر نزول الجيش، مضيفاً إن الدولة تسابق الزمن لتطوير وتحديث كفاءة المنشآت بالكامل.

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة بحر البقر، أن التعدي على الموارد المائية أمر مرفوض وغير جائز.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي اليوم محطة معالجة مياه بحر البقر، حيث يعد المشروع واحدًا من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة، بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنية وبطاقة انتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٠٠ ألف فدان في اطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة