أرشيفية
أرشيفية


أسباب ظهور الدمامل لدي الأطفال وطرق علاجها

سلمى خالد

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 - 11:07 م

 


الدمامل هي تورم أحمر رقيق على الجلد، يحدث بسبب التهاب في جذور الشعر أو مسام التعرق، وذلك بسبب بكتيريا تسمى البكتيريا العنقودية الذهبية التي تهاجم الجلد، وهو عبارة تجمع للسوائل الملوثة تحت الجلد وتسمى صديدًا، وتكون تلك المنطقة دافئة وطرية عند اللمس .

وهي ليست حالة خطيرة يمكن القلق منها ولكن يجب علي الأمهات إذا لاحظت خروج الدمامل عند طفلها الرعاية التامة له أو أخذة الي الطبيب.

حسيث تحدث الدمامل بسبب دخول البكتيريا العنقودية الذهبية إلى الجلد عن طريق الشقوق أو الجروح، ويمكن أن تصل أيضًا إلى جذور الشعر. 

وتكثر ظهور الدمامل في عدة حالات منها مرض السكري أو مشكلات في الجهاز المناعي، أو قلة نظافة ، أو سوء في التغذية، أو السمنة أو نقص الحديد، أو التعرض لمواد كيميائية تهيج الجلد، أو بسبب الأكزيما، أو فقر الدم، أو وجود الجروح والتشققات الجلدية، أو بعض الأدوية التي تقلل من قوة الجهاز المناعي.

ويمكن علاجها في المنزل عن طريق استخدام نظام ضغط دافئ عن طريق ترطيب منشفة الوجه بماء دافئ ووضعها على مكان الدمل عدة دقائق، وتكرار الخطوة عدة مرات في كل يوم، ولكن يجب غسل اليدين جيداً قبل وبعد هذة الخطوة . 

ويجب غسل المنطقة وتجفيفها جيداً ثم تغطيتها باللاصق الطبي، هذا يمنع القيح من الانتشار، كما يمنع الطفل من هرش المنطقة. 

وإذا انفتح الدمل من تلقاء نفسه، يجب مسح القيح أو الدم بالقطن المبلل أو بالمطهر جيداً.

ويعتبر من أكثر الأخطاء التي يقع بها الاشخاص المصابين بالدمامل أنهم يضغطوا على الجلد المحيط حول الدمل لإخراج الصديد، وهذه العملية مؤلمة وتسبب انتشار العدوى داخلياً بشكل أكثر خطورة. 

إذا ظهرت دمامل أخرى أو أصبح الدمل أكثر إيلاماً أو أكبر، يجب أخذ الطفل إلى الطبيب.

ويمكن إعطاء الطفل باراسيتامول لتخفيف الألم عند الحاجة، مع ضرورة اتباع تعليمات الجرعة المخصصة له .

اقرأ أيضا| مرض الحصف لدي الأطفال.. أسبابة وعلاجة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة