أما أمي ام هشام تلك السيدة الرائعة فهي التي علمتني أن أجمل هدية ممكن أن أقدمها لها هي أن اقص عليها قصص امهاتي الأوائل
رسائل عتاب رقيقة من بناتي الجميلات وفاء وهاجر وملك وهدي التلميذات الصغيرات حفيدات السيدة الرائعة الحاجة مني فتحي وهي من سيدات دار المسنين بالقنطرة شرق يسألنني لماذا لم أبعث لجدتهن بتهنئة يوم عيد الأم فقد لاحظن عندما زرنها في الدار عدم وجود اسمي ضمن المهنئين لها في رسائل الموبايل،ورسائل اخري كثيرة تعاتبني لعدم كتابتي عن أمي الاثنين الماضي،والحقيقة وعلي الرغم أن موعد مقالي الخميس وليس الاثنين لكن ليس هذا هو السبب بل هناك عدة أسباب حيث أني أعتبر كل يوم يمر علينا هو عيد أم وليس يوما واحدا في السنة نحتفل فيه بأمهاتنا ثم ننساهم بقية العام ثم الأهم من ذلك أنه ليس لي أم واحدة بل أمهات بعدد شعر رأسي تحتاج كل واحدة منهن جريدة يومية من الجلدة للجلدة لعلي أوفيها حقها.
من امهاتي علي سبيل المثال وليس الحصر السيدة خديجة رضي الله عنها يوم عاد إليها النبي صلي الله عليه وسلم خائفا وجلا فقالت قولتها المشهورة:كلا،أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا،إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكلً وتقري الضيف وتعين علي نوائب الحق.
أمي السيدة مريم العذراء التي أحصنت فرجها فنفخ الله فيه من روحه وتحملت ما لايتحمله بشر تصديقا بكلمات ربها وكتبه حتي وضعت السيد المسيح رسول الله الذي أنطقه الله لحظة ولادته ليطمئنها.
أمي السيدة «يوكابد بنت لاوي»أم موسي عليه السلام الملقبة بالمتوكلة والتي امتثلت لأمر ربها بالحرف ووضعت رضيعها في تابوت صغير وألقته في اليم ليحفظه الله بحفظه حتي يكون سببا في هلاك الطاغية.
أمي السيدة آسيا امرأة فرعون التي قالت:رب ابنِ لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين.
أمي السيدة عائشة رضي الله عنها لما نزلت آية التخيير وبدأ بها رسول الله صلي الله عليه وسلم وطلب منها ألا تستعجل حتي تستأمر أبويها فنطقت بأحرف كلها حكمة وقالت:ففي أي هذا أستأمر أبوي؟فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة.
أمي أم سلمة رضي الله عنها في صلح الحديبية حين تأخر الصحابة في مبادرة أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم بالحل من عمرتهم فقالت له:لا تكلم أحدا حتي تنحر هديك وتحلق رأسك فقام ونحر وحلق فقام أصحابه ينحرون ويحلقون.
أمي أم حبيبة رضي الله عنها يوم زارها أبوها وهي في المدينة فأبعدت عنه فراش النبي صلي الله عليه وسلم فقال لها:يابنية أرغبت بهذا الفراش عني أم بي عنه؟ قالت:بل هو فراش رسول الله وأنت رجل مشرك نجس فلم احب أن تجلس عليه قال:يابنية لقد أصابك بعدي شر.قالت:لا بل هداني الله للإسلام.
امي تماضر بنت عمرو الصحابية والشاعرة المخضرمة الملقبة بالخنساء التي اشتهرت برثائها لأخويها صخر ومعاوية والتي لم تهتز بعد دخولها الاسلام وهي تري أولادها الأربعة يستشهد الواحد منهم تلو الآخر في معركة القادسية وظلت ثابتة علي الحق.
أما أمي ام هشام تلك السيدة الرائعة فهي التي علمتني أن أجمل هدية ممكن أن أقدمها لها هي أن اقص عليها قصص امهاتي الأوائل وكلما حاولت مدحها لأي شيء فعلته تضع يدها علي فمي لتمنعني قائلة:أين نحن من هؤلاء؟.
بارك الله فيكي يا امي وفي كل ام وسيدة وبنت علي وجه الأرض وصباح الخير يامولاتي.