صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. استخدام الشامبو بكثرة يسبب أضرار خطيرة

حنان الصاوي

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 09:40 ص

 

تحتوي مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعرعلى مواد كيميائية يمكن أن تضر بجودة بشرتك على المدى الطويل وهناك العديد من أنواع الشامبو والبلسم  تحتوي على مكونات قاسية جدا على شعرك وفروة رأسك.

يمكن أن تؤدي هذه العناصر السامة إلى تجفيف شعرك وفروة رأسك، وتحفيز أو تفاقم العديد من الأمراض الجلدية والطبية، وقد تكون مسببة للسرطان مع الاستخدام المتكرر.

ونرصد بعض المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة الشامبو أو البلسم ولها أضرار خطيرة.

كبريتات
كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريث الصوديوم هي عوامل رغوية أو مواد خافضة للتوتر السطحي تضاف عادة إلى الشامبو والبلسم تتفاعل مع الماء لإنتاج رغوة، مما يعطي منتجات الشعر هذه تأثير التطهير.

لكن كبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريث الصوديوم يمكن أن يكون لها العديد من الآثار الضارة تجرد الكبريتات الدهون الطبيعية من شعرك وفروة رأسك، وتتركها جافة تمامًا.  

 البارابين

البارابين هي مواد حافظة كيميائية تستخدم بشكل شائع في منتجات التجميل والعناية بالشعر لإطالة عمرها الافتراضي، يفعلون ذلك عن طريق منع نمو الميكروبات في هذه المنتجات.

بينما يؤدي البارابين وظيفة مهمة، إلا أن له العديد من الآثار الجانبية الضارة يتم امتصاصها بسرعة في الجلد وغالبًا ما تؤدي إلى استجابة حساسية أو التهابية، والتي يمكن أن تسبب تهيجًا وحتى التهاب الجلد التماسي بعد الاستخدام المتكرر.

المواد الحافظة المطلقة للفورمالديهايد والفورمالديهايد
مثل البارابين، الفورمالديهايد هي أيضًا مواد حافظة كيميائية تضاف غالبًا إلى العطور ومستحضرات التجميل ومنتجات الشعر لمنعها من التلوث بالبكتيريا أو العفن أو الخميرة.

 الفثالات
الفثالات هي فئة من المواد الكيميائية المستخدمة كعوامل هلامية في الشامبو والبلسم وبخاخات الشعر، من بين العديد من المنتجات الأخرى وتحافظ على منتجات الشعر هذه ناعمة وقابلة للدهن ورائحة.

أظهرت الدراسات أن الفثالات يتم امتصاصها بسهولة في الجسم وتؤدي إلى عدد من النتائج السلبية إنها ضارة بشكل خاص بالصحة الإنجابية لأنها يمكن أن تعوق خصوبة الذكور والإناث ، وتمنع إفراز الهرمونات الجنسية ، وتزيد من خطر الإجهاض والتشوهات الخلقية.

المسك الاصطناعي

المسك الاصطناعي عبارة عن مركبات معطرة تضاف إلى العديد من منتجات العناية الشخصية، بما في ذلك الشامبو والبلسم  يعتبر مسك النيترو والمسك متعدد الحلقات أكثر الأصناف استخدامًا.

يتم امتصاص هذه المركبات في الجسم عن طريق امتصاص الجلد أو الابتلاع أو الاستنشاق وعادة ما يتم تخزينها في أنسجة الثدي والحبل السري والخلايا الدهنية.

 سداسي كلوروفين
هيكساكلوروفين مركب مضاد للميكروبات يضاف إلى العديد من أنواع الشامبو والبلسم، ويمكن أن تكون هذه المادة الكيميائية سامة بكميات كبيرة.

 تريكلوسان
التريكلوسان مادة كيميائية أخرى تستخدم كعامل مضاد للميكروبات في الشامبو والبلسم، من بين العديد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى ويمنع نمو البكتيريا والفطريات للحفاظ على العمر الافتراضي لمنتجات الشعر.

الكحوليات
تُستخدم أنواع مختلفة من المركبات الكحولية كمستحلبات في الشامبو والبلسم لربط الزيت والماء للحصول على قوام كريمي كثيف لكن بعض هذه الكحوليات يمكن أن تضر بصحة شعرك على المدى الطويل.

تعتبر الكحوليات قصيرة السلسلة مثل البروبانول، والإيثانول، والكحول المشوه (SD)، وكحول الأيزوبروبيل الذي يتبخر بسرعة ضارة لشعرك، إنها تزيل الرطوبة والدهون الطبيعية والمغذيات من شعرك وتتركه جافًا وباهتًا ومجعدًا وهشًا.

البنزوفينون
يساعد البنزوفينون ومشتقاته ، مثل أوكسي بنزون ​​وسوليزوبنزون ​، على حماية بشرتك وشعرك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ، لكن الكميات المركزة داخل الجسم يمكن أن تسبب تسممًا للأعضاء، واضطرابات هرمونية، وتدهور تناسلي، وحتى السرطان.

وتستخدم هذه المركبات في الغالب في واقيات الشمس ولكن يمكن إضافتها إلى منتجات العناية بالشعر أيضًا ويسمح استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على مادة البنزوفينون بانتظام لهذه المركبات بالتسرب عبر الجلد والتجمع داخل الجسم.

 الإيثانول أمين
تم العثور على الإيثانولامين، مثل MEA وTEA وDEA ومشتقاتها في بعض أنواع الشامبو ومكيفات الشعر كمستحلبات، تميل هذه المركبات إلى التراكم في الأنسجة وترتبط بأورام الكبد.

تظهر الدراسات أيضًا أن DEA يغير بنية الحيوانات المنوية، مما يسبب العقم، ويؤثر على نمو دماغ الجنين.

اقرأ أيضا |أسباب ظهور الدمامل لدي الأطفال وطرق علاجها

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة