صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. هذا المشروب ضار لمن يعاني من ضعف عضلة القلب

حنان الصاوي

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 11:04 ص

مشروبات كثيرة نلجا إليها ولا نعلم أنه يجب التوقف عن تناولها، فقد تسبب العديد من المشاكل الصحية للقلب وارتفاع نسبة السكر في الدم، والدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول وتعد أبرز تلك المشروبات المحلاة بالسكر خاصة الصودا ومشروبات الطاقة.

ووفقا لموقع «webmd» ثبت جيدًا أن المشروبات المحلاة بالسكر تزيد من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم، والدهون الثلاثية.

وتشير الدراسات البشرية الحديثة، إلى وجود ارتباط قوي بين تناول السكر وخطر الإصابة بأمراض القلب في ووجدت دراسة واحدة لمدة 20 عامًا على 40.000 رجل أن أولئك الذين يشربون مشروبًا سكريًا واحدًا يوميًا لديهم مخاطر أعلى بنسبة 20٪ للإصابة بنوبة قلبية أو الوفاة بسبب  ، مقارنة بالرجال الذين نادرًا ما تناولوا المشروبات السكرية. 

وتحظى مشروبات الطاقة بشعبية بين الأشخاص الذين يريدون تعزيز الطاقة، بما في ذلك الأطفال والرياضيين  لكن هذه المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والسكر والأعشاب ومكونات أخرى قد تضر أكثر مما تنفع.

ووجدت دراسة حديثة من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن، أن تناول مشروب طاقة واحد فقط كان له تأثير سيء على تدفق الدم عبر الشرايين، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تثار فيها أسئلة حول تأثيرات مشروبات الطاقة على القلب، وفقا  لدراسة عام  2016 وجدت أن مشروبات الطاقة يمكن أن ترفع ضغط الدم، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. 

أظهرت الأبحاث من عام 2017 أنها يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل في معدل ضربات القلب. وتم ربط مشاكل القلب الخطيرة الأخرى بمشروبات الطاقة ، حتى عند الشباب.

ليس من الواضح ما الذي يجعل مشروبات الطاقة قاسية على القلب ، فقد تحتوي مشروبات الطاقة على مواد  مثل المنشطات العشبية

قد تتحد بعض المكونات مع الجراثيم الموجودة في أمعاء الشخص لتكوين مركب يسمى TMAO وترتبط المستويات العالية من TMAO بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضا |تجنب هذه المشروبات إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة