سعفان يبحث مع رئيس اتحاد عمال كينيا عمل مشروع زراعي مشترك والاستعانة بالعمالة المصرية
سعفان يبحث مع رئيس اتحاد عمال كينيا عمل مشروع زراعي مشترك والاستعانة بالعمالة المصرية


سعفان يبحث مع رئيس اتحاد عمال كينيا عمل مشروع زراعي مشترك

محمد عوض

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 11:44 ص

إلتقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، فرانسيس أتولي رئيس اتحاد عمال كينيا ورئيس منظمة وحدة النقابات الأفريقية، بحضور عيد مرسال رئيس النقابة العامة للعاملين بالزراعة والري والثروة الحيوانية والصيد، لبحث سبل التعاون والتنسيق بين النقابة واتحاد العمال الكيني، واستحداث آليات من شأنها تعزيز العلاقة بين البلدين وخدمة العمالة المصرية والكينية، فضلاً عن وضع خطة لإقامة المشروعات الزراعية المشتركة، تحت رعاية وزارة القوى العاملة.

وفي مستهل اللقاء رحب الوزير برئيس اتحاد عمال كينيا، مؤكداً العلاقة القوية التى تجمع بين نقابة العاملين بالزراعة وبين الاتحاد الكيني على مر السنين، متمنياً إقامة طيبة لرئيس الإتحاد الكيني في مصر، ومزيداً من التعاون فيما بين الطرفين.

 واقترح الوزير على رئيس اتحاد عمال كينيا، عمل مشروع زراعي مشترك بين نقابة العاملين بالزراعة في مصر، ومثيلتها في كينيا، أو مع اتحاد العمال، لتحقيق تعاون أفريقي - أفريقي، مع الاستعانة بالعمالة المصرية في هذا المشروع ، والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال، من أجل دعم الاقتصاد الزراعي وتوفير فرص عمل لعمال البلدين.

وأضاف الوزير، أنه يمكن تبني هذه الفكرة فيما بين الدول الإفريقية وبعضها البعض في مختلف قطاعات العمل ومنها الزراعة، حيث يمكن إرسال مهندسين زراعيين وعمالة زراعية للأراضي الكينية للعمل في أراضيها، وكذلك لتدريب العمالة الكينية على طرق الزراعة الحديثة وأساليب الري، ليكون ذلك بمثابة إنتاج مشترك لنقابة العمال الزراعيين كضلع أساسي، والدولة كضلع آخر يكمل بعضه البعض لتحقيق صالح جميع الأطراف.

وأثنى أتولي، على مقترح الوزير بما يخص عمل مشروع مشترك بين البلدين، موضحاً أن دولة كينيا طرحت 1500 هكتار من الأراضي الزراعية أمام العمالة المصرية للعمل فيها، والاستفادة من خبراتهم المتقدمة في هذا المجال في تنسيق مستمر بين وزارتي الري في البلدين، كما نوه إلى ترحيب القيادة السياسية في دولته بمبادرة الوزير لأهمية ذلك للقارة الأفريقية والأجيال القادمة المستقبلية في العمل النقابي.

وأكد فرانسيس أتولي، أن بلاده دائما ما كانت داعمة للدولة المصرية في العديد من القضايا على كافة الأصعدة القارية أو الدولية، مشددًا على أن مصر هي أم القارة الإفريقية والمحرك الأساسي للعمل النقابي العام في القارة، وهي أحد أهم الدول الإفريقية والتى دعمت كينيا في استقلالها من الحكم البريطاني وهو ما حظي بإجلال الشعب الكيني.

وكان فرانسيس أتولي، رئيس اتحاد عمال كينيا، قد قدم  الشكر والتقدير للوزير في بداية اللقاء على اهتماماته المستمرة بالعمالة في كافة الدول، مشيراً إلى أنه شخصياً حصل على العديد من الدورات التدريبية على أرض مصر في الجامعة العمالية في العديد من المجالات العمالية، ومنها المفاوضة الجماعية، والمتخصصة في حقوق ومكتسبات العمال.

سعفان: بروتوكول تعاون لتدريب الشباب بشركات البترول

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة