الاتجار بالنقد الأجنبي - أرشيفية
الاتجار بالنقد الأجنبي - أرشيفية


ضبط تاجر عملة بالسوق السوداء بحجم تعاملات 130 ألف دولار في الجيزة

أسماء مصطفى- أحمد عبدالوهاب

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 12:51 م

نجحت مباحث الأموال العامة، في ضبط شخص بالجيزة تخصص في ارتكاب جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والتحويلات المالية غير المشروعة.

جاء ذلك  في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية، لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، والتحويلات المالية غير المشروعة.

اقرأ أيضا| مباحث الأموال العامة تضبط شركتين وهميتين للنصب على المواطنين

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة برئاسة اللواء دكتور علاء عبد المعطي مساعد الوزير، واللواء محمد عبد الله مدير الإدارة، قيام (أحد الأشخاص) بممارسة نشاط تحويل الأموال من وإلى البلاد خارج نطاق البنوك المعتمدة بالمخالفة لأحكام القانون .

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وتبين أنه (يحمل جنسية إحدى الدول ، يعمل في مجال التسويق والدعاية والإعلان، ومقيم بالجيزة) وأكدت التحــريات قيامه بممارسة ذلك النشاط بالاشتراك مع (شقيقه ، متواجد خارج البلاد) من خلال شركة مملوكة لشقيقه، حيث يقوم المتهم باستلام المبالغ المالية بالعملة الأجنبية من راغبى تحويلها خارج البلاد على أن يقوم شقيقه المتواجد خارج البلاد بتسليمها للشخص المراد التحويل إليه بالخارج، وهو ما يُعرف بنظام المقاصة مقابل عمولة يتم خصمها من إجمالى المبلغ المراد تحويله، ويقوم عقب ذلك باستبدالها لما يعادلها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، الأمر الذى يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون المشار إليه .

وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات أقر بنشاطه على النحو المشار إليه بالإشتراك مع شقيقه (المتواجد حالياً خارج البلاد) كما تبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقاً للفحص المستندى (130) ألف دولار أمريكى.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة