صورة ارشيفية /  الطاقة
صورة ارشيفية / الطاقة


اوبك: ارتفاع الطلب على الطاقة بنسبة 28% لمدة 25 سنه

سمر شوكت

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 05:02 م

توقعت منظمة أوبك ارتفاع الطلب على الطاقة بنسبة 28% لمدة 25 سنه وسط طلب ملحوظ على أشكال الطاقة كافةً، مدفوعاً بتضاعف قيمة الاقتصاد العالمي، وزيادة عدد السكان حول العالم بـ 1.7 مليار شخص بحلول 2045 ليسجل 9.5 مليار نسمة .

كما توقعت اوبك في تقرير"رؤية أوبك للنفط حتى عام 2045" ، أن تشهد الطاقة المتجددة أعلى معدل نمو في الطلب بين أشكال الطاقة، تليها في المرتبة الثانية الغاز، في حين من المتوقَّع أن يحافظ النفط على تصدُّره لمصادر الطاقة. 

 اقرا ايضا أمين عام أوبك: التحول إلى الطاقة المتجددة يرفع أسعار الغاز الطبيعي


ويتوقع التقرير الذي تناولته بلومبرج قفزة الطلب على الطاقة المتجددة من 6.8 مليون برميل نفط مكافئ بشكل يومي عام 2020 إلى 36.6 مليون برميل نفط مكافئ يومياً عام 2045، ويمثِّل هذا أكبر مساهمة تدريجية في مزيج الطاقة في المستقبل، كما ستسجل الطاقة المتجددة أسرع معدل نمو لمصدر الطاقة، لتصل نسبتها في مزيج الطاقة إلى أعلى من 10% في 2045، مقارنة بـ 2.5% فقط في 2020، ومدفوعة بانخفاض التكاليف، وتزايد السياسات التي تدعم خفض الانبعاثات. في حين سينمو الطلب على الغازإلى 85.7 مليون برميل نفط مكافئ يومياً ليصبح ثاني أكبر مصدر في مزيج الطاقة.


ومن المتوقَّع أن ينمو اقتصاد الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة بسيطة على المدى المتوسط، وستستفيد المنطقة من تحسُّن الاقتصاد العالمي، ومن ارتفاع الطلب على السلع، والطلب المحلي المدعوم بتزايد الطبقة المتوسطة، كما سيؤدي النمو الاقتصادي العالمي الى اجتذاب المنطقة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
كما ستواصل الصين لعب دور محوري كأكبر مستثمر أجنبي في المنطقة، ولكن قد تواجه المنطقة تحدياً في حال تباطؤ التنين الصيني، كما ستعاني بعض الدول ذات مستويات الديون المرتفعة أيضاً. وعلى الأجل الطويل سيصل متوسط معدل النمو السنوي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 3.9% في الفترة من 2020 حتى 2045.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة