صورة موضوعية
صورة موضوعية


الملا: حققنا فائض في الميزان التجاري البترولي خلال 2020 بـ230 مليون دولار

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 06:40 م

أشاد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بقصص النجاح التى تحققت بالقطاع ومنها على سبيل المثال تحقيق فائض فى الميزان التجارى البترولى خلال الفترة من يوليو-سبتمبر 2020 بحوالى 230 مليون دولار.

 اقرا ايضا 54.2 مليون دولار عجز الميزان التجاري البترولي و البنك المركزي يكشف الأسباب

وأضاف الوزير خلال مشاركته الجلسة في افتتاح أعمال المؤتمر الدولى لدول حوض البحر المتوسط (OMC) بمدينة رافيينا الإيطالية والذى تقام دورته الحالية تحت عنوان "رؤية مشتركة وتكوين تكتلات من أجل مستقبل مستدام للطاقة"، وتستمر أعماله على مدار 3 أيام فى الفترة من 28-30 سبتمبر 2021، والمؤتمر - الذى تقام فاعلياته فى مدينتى الأسكندرية بمصر ورافيينا بإيطاليا عاماً بعد عام بالتبادل بين المدينتين على مدار 25 عاماً، أن توقيع 19 اتفاقية بترولية جديدة خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 20200.

وأوضح الوزير أنه استطاع القطاع جذب شركات عالمية جديدة للعمل فى مجال البحث والاستكشاف لأول مرة، مثل شركتى أكسون موبيل وشيفرون وإطلاق بوابة مصر للبحث والاستكشاف فى فبراير الماضى بالإضافة إلى طرح أول مزايدة عالمية رقمية لـ 24 قطاعاً.

وشارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في فاعليات الجلسة الوزارية "استعادة أوضاع الطاقة عقب الجائحة والتطلع للمستقبل" والتي ضمت محمد عون وزير البترول والغاز في ليبيا وناتاشا بيليدس، وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية وكادرى سيمسون مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبى.

وعلى هامش المؤتمر أجرى الوزير مباحثات ثنائية، حيث التقى مع وزيرة الطاقة القبرصية، كما التقى مع وزير البترول والغاز الليبى، حيث تم بحث سبل دعم التعاون، خاصة فى ظل العلاقات المتميزة والدعم المقدم من القيادة السياسية بمصر وقبرص وليبيا، كما تم بحث مستجدات منتدى غاز شرق المتوسط، والتقى الوزير مع عدد من قيادات كبرى شركات البترول العالمية المشاركة فى المؤتمر لبحث نشاطها فى مصر وخطط التوسع المستقبلية.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة