صورة موضوعية
صورة موضوعية


شريف حازم: وزير المالية حريص على حفظ ذاكرة مصر التاريخية

عواد شكشك

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 07:16 م

أكد الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية، حرص الدكتور محمد معيط وزير المالية على الإسهام الفعَّال فى جهود تنمية الوعى لدى المواطنين؛ على نحو يُساعد فى حفظ ذاكرة مصر التاريخية بمشاركته معرض «رحلة النقود فى مصر عبر العصور» بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة

 اقرا ايضا مصلحة الخزانة وسك العملة تشارك في «رحلة النقود في مصر عبر العصور»

وأضاف مستشار وزير المالية في تصريحات صحفية اليوم، أن النقود خلال رحلة صناعتها لآلاف السنين تحتفظ بين طياتها بالعديد من الأحداث التى تُسطِّر عظمة بلادنا، وتُوثق تاريخنا الوطنى.

وأوضح أن هذا المعرض يُعد فرصة جيدة وبداية للتعاون بين وزارة المالية ومتحف الفن الإسلامى فى توثيق المشروعات والأحداث والشخصيات القومية من خلال العملات، فى ظل ما تشهده مصر من مشروعات قومية غير مسبوقة تُوفر فرصًا واعدة للابتكار.

والجدير بالذكر ان مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة» بوزارة الماليةتُشارك فى معرض «رحلة النقود فى مصر عبر العصور» بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة، الذى يختتم أعماله في 3 أكتوبر المقبل.

ومن المعروف أن متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، يستضيف بالتعاون مع كل من مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية وخزانة سك العملة بالقاهرة معرضًا بعنوان "رحلة النقود في مصر عبر العصور" بمقر المتحف ويستمر المعرض من 23 سبتمبر إلى 3 أكتوبر.

وتدور فكرة المعرض حول "رحلة النقود في مصر"، وهي رحلة طويلة قدرها 2500 سنة، تمتد من أول قطعة نقدية سكت في عهد الأخمينيين مرورًا بما أصدره البطالمة من دراخمات وستاترات، وما أصدره البيزنطيون والرومان من دنانير ذهبية وفلوس نحاسية، والساسانيون من دراهم فضية، وصولاً إلى العرب وحتى العصر الحديث، مما يبرز رسوخ فكرة تتابع وتداول النقود في مصر.

 اقرا ايضا شباب ملتقى لوجوس يزور مكتبة الإسكندرية

كما تعتبر النقود المصرية سجلاً مصورًا لتطور فنون الخط والكتابة، فعلى أوجه العملة سارت رحلة الكتابة في تطورها موازية لما وصل إليه الخطاط والفنان المصري من رقي وتقدم في مجاله.

وينقسم المعرض إلى قسمين: الأول منهما بالتعاون مع مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، ويضم لوحات فوتوغرافية لأهم مجموعات العملات المتداولة في مصر عبر العصور، وقد تم اختيار مجموعة فريدة ونادرة من مجموعات العملات المحفوظة في كل من مكتبة الكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية، ومتحف كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، ومتحف الفن الإسلامي.

أما القسم الثاني للمعرض فيضم أهم مجموعات العملات المستنسخة والتي تم سكها حديثًا، وذلك بالتعاون مع خزانة سك العملة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة