ماكرون ورئيس الوزراء اليونانى خلال مؤتمر صحفى بالعاصمة الفرنسية باريس
ماكرون ورئيس الوزراء اليونانى خلال مؤتمر صحفى بالعاصمة الفرنسية باريس


ماكرون يطالب أوروبا بالتخلى عن «السذاجة» أمام أمريكا

اليونان تشترى 3 فرقاطات فرنسية ضمن اتفاق دفاعى

الأخبار

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 07:23 م

 

باريس - وكالات الأنباء


طالب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أوروبا أمس، بالتخلى عن السذاجة» و»استخلاص العبر» و»فرض احترامها»، فيما يتعلق بالخيارات الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة، وذلك على خلفية أزمة صفقة الغواصات بين فرنسا وأستراليا.


وقال ماكرون: «حين نكون تحت تأثير ضغوط قوى كبرى تشتد أحياناً، فإن إبداء رد فعل، أو إثبات أن لدينا نحن أيضا القوة والقدرة على الدفاع عن أنفسنا لا يعنى الانقياد إلى التصعيد، بل هو ببساطة فرض احترامنا».

وأكد الرئيس الفرنسى أن أزمة الغواصات لن تتسبب فى تغيير استراتيجية باريس فى منطقة المحيطين الهندى والهادى، وذلك تعليقاً على فسخ أستراليا عقدا لشراء غواصات فرنسية لصالح الولايات المتحدة.


وأضاف ماكرون أن «الولايات المتحدة صديق تاريخى كبير وحليف قيم، لكن لا بد لنا من الإقرار بأنه منذ أكثر عشر سنوات، تركز واشنطن جهودها بالمقام الأول على نفسها، ولها مصالح استراتيجية تعيد توجيهها إلى الصين والمحيط الهادئ».

وتابع: «هذا من حقهم، إنها سيادتهم الخاصة لكننا سنكون هنا ساذجين أو سنرتكب خطأ فادحاً إذا رفضنا استخلاص كل العبر لأنفسنا»، وتابع: «علينا كأوروبيين تحمل حصتنا من المسئولية فى تأمين حمايتنا الخاصة هذا ليس بديلاً عن التحالف مع الولايات المتحدة، ليس استعاضة عنه، بل هو تحمل مسئولية هذه الركيزة الأوروبية فى إطار الحلف الأطلسي».


وجاءت تصريحات ماكرون خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس، فى قصر الاليزيه، حيث أعلن الرئيس الفرنسى بيع ثلاث فرقاطات إلى اليونان، فى إطار «شراكة استراتيجية»، للدفاع عن مصالحهما المشتركة فى البحر المتوسط.


ويمثل هذا الاتفاق «خطوة أولى جريئة نحو استقلالية استراتيجية أوروبية»، حسبما أكد ماكرون خلال مراسم التوقيع.

كما يوجه الاتفاق رسالة من باريس بعد خسارتها عقدا بمليارات اليورو مع استراليا لتزويدها بغواصات، بعد أن أعلنت كانبيرا أنها ستوقع عقداً مع الولايات المتحدة لشراء غواصات تعمل بالدفع النووي.


من جهته قال ميتسوتاكيس:»إنه يوم تاريخى لليونان وفرنسا قررنا تحديث تعاوننا الدفاعى الثنائي».

،وأكد رئيس الوزراء اليونانى أن الاتفاق الفرنسى لن يؤثر على اتفاقية للتعاون الدفاعى تُناقش بين اليونان والولايات المتحدة .

وأضاف أن الاتفاقية «غير عدائية» للعلاقات اليونانية الأمريكية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة