اختتام البرنامح التدريبي حول مشاريع تربية نحل العسل
اختتام البرنامح التدريبي حول مشاريع تربية نحل العسل


اختتام البرنامح التدريبي لمشروعات تربية «نحل العسل» بجامعة قناة السويس

محمد عبادي

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 - 10:32 م

اختتم البرنامح التدريبي لمشروعات تربية "نحل العسل"، أعماله في اليوم الثالث على التوالي، والمقام بمنحل كلية الزراعة بجامعة قناة السويس. 

وضم البرنامج محاضرات نظرية، وتدريب عملي عن كيفية إقامة مشاريع تربية نحل العسل. 

وأوضح الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، أن البرنامج يأتي في إطار التعاون المثمر بين الجامعة وهيئات المجتمع المدني المختلفة. 

اقرأ أيضا | إنطلاق قافلة مبادرة " نور حياة " لضعف الإبصاربقرية ميت شهالة بالشهداء

كما يأتي في إطار دور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بها، ومشاركتها الفعالة في المبادرات الرئاسية المختلفة ومنها مبادرة "صنايعية مصر" من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري، وتشجيعه على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية الدخل. 

وفي اليوم الثالث والأخير للتدريب؛ حاضر الدكتور محمود فرج رئيس قسم وقاية النبات بكلية الزراعة، حيث تناول أهم الأمراض الفيروسية والميكروبية التي تؤثر سلبا على نحل العسل وعلى إنتاج العسل وجودته شكلا ومذاقا، وكيفية الوقاية والعلاج منها.

كما أوضح أن كثرة استخدام المبيدات الحشرية للنباتات والأشجار تؤثر أيضا على إنتاج نحل العسل، مما يؤثر بالسلب على الإنتاج الزراعي سواء نباتات أو أشجار والتي تعتمد بدورها على النحل في التلقيح.

وتطرق إلى الأخطار التي تواجه خلايا النحل مثل طائر الوروار وهو من آكلي نحل العسل، وله القدرة على صيد النحل في الهواء.

استهدف التدريب عشرين متدربا من العاملين بجهات متعددة بمديرية التربية والتعليم وحدة تكافؤ الفرص، كلية الطب البيطري، مركز مدينة القنطرة شرق، وطلبة كلية الزراعة.

أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة.


أشاد الدكتور أحمد زكي رئيس الجامعة، بالبرامج التدريبية المتميزة التي تقدمها الجامعة لأفراد المجتمع ضمن خطتها التدريبية التي تقدمها من خلال مراكزها التدريبية والبحثية المتعددة. 

وقال إن جامعة قناة السويس صاحبة دور مجتمعي، وتشارك بإيجابية في المبادرات الرئاسية، مشيراً إلى أن الجامعة تشارك في مبادرة "صنايعية مصر" من أجل الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري، وتشجيع الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية الدخل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة