صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


سيطرة طالبان على كابول ترفع أسعار المخدرات والأفيون في السوق السوداء

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 10:21 ص

الكثير من التغييرات حدثت في أفغانستان منذ أغسطس الماضي، بعد سيطرة جماعة طالبان المتشددة على الحكم في البلاد، ومن بين هذه التغيرات غير المتوقعة ارتفاع أسعار الأفيون والمخدرات في السوق السوداء، حيث تضاعفت قيمتها ثلاث مرات وفقًا لتقارير إعلامية.


وقالت صحيفة The Times of India إن المهربين يدفعون الآن لمنتجي الأفيون المحليين 100 دولار للكيلوجرام الواحد، وفي السوق السوداء في أوروبا يتجاوز سعر هذا المخدر 50 دولارا للجرام.


كما ساهمت الأحوال الجوية غير المستقرة في أفغانستان وإغلاق الحدود في ارتفاع تكلفة المخدرات.


يأتي هذا على الرغم من تحذيرات المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في أعقاب السيطرة على كابول والتي حذر فيها من نية الحكومة لمكافحة تهريب المخدرات في البلاد، الأمر الذي دفع كل تجار المخدرات في أفغانستان، إلى توخي الحيطة وشراء كميات أكبر من الأفيون.


وسيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بشكلٍ شبه كامل، بما في ذلك العاصمة كابول.


ودخل مسلحون تابعون لحركة "طالبان" القصر الرئاسي الأفغاني، في 15 أغسطس الماضي، بعد ساعات من مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد، بعد موافقته على الاستقالة من منصبه

وأعلن ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة "طالبان" الأفغانية، الثلاثاء 7 سبتمبر، أن محمد حسن أخوند سيترأس حكومة طالبان الجديدة.


الحكومة الجديدة تألفت من 22 وزارة، بالإضافة لرئيس الوزراء، تألفت بالأساس من رجال الدين والمقاتلين، بما في ذلك الوزارات الاختصاصية. كما حملت الكثير من علامات العلاقات الشخصية والعائلية لمقربين من زعيم الحركة.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة