صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الخارجية الفرنسية: نأسف لتعليق التحقيق في تفجير مرفأ بيروت

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 02:49 م

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، عن أسفها إزاء تعليق التحقيق في انفجار مرفأ بيروت العام
أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آنييس فون دير مول، في بيان اليوم الأربعاء، أن "فرنسا تأسف لقرار السلطات اللبنانية تجميد التحقيق في انفجار مرفأ بيروت وتعتبر أنه من حق اللبنانيين معرفة الحقيقة".

وأضافت أن بلادها "تدعو العدالة اللبنانية للعمل بكل "شفافية وبعيدا عن التدخلات السياسية" من أجل إجراء التحقيق في انفجار مرفأ بيروت".

وأشارت إلى أن فرنسا تعتبر أنه "على السلطات اللبنانية أن تسمح باستكمال التحقيق بكل الوسائل المالية والإنسانية من أجل تلبية تطلعات المواطنين المشروعة".

واعتصم أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، أمام قصر العدل في لبنان، للمطالبة باستمرار التحقيق بعد كف القاضي طارق البيطار عن متابعة ملف التحقيقات.
وتوقف تحقيق في الانفجار الكارثي بمرفأ بيروت يوم الاثنين 27 سبتمبر، وذلك للمرة الثانية هذا العام عندما رفع سياسي كبير مطلوب للاستجواب دعوى ضد كبير المحققين في القضية للارتياب في حياده، وتم تجميد جلسات التحقيق لحين بت محكمة النقض فيما إذا كانت ستقبل الدعوى أم ترفضها.

كان مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، قد رحب بتشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ومنحها الثقة من قبل مجلس النواب اللبناني، معتبرًا ذلك "خطوتين ضروريتين نحو حل الأزمة اللبنانية".

وأكد أعضاء المجلس، في بيانٍ صحفيٍ، مجددًا، دعمهم القوي لاستقرار لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وسيادته واستقلاله السياسي، بما يتفق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبيانات رئيس مجلس الأمن بشأن الوضع في لبنان.

وحثّ مجلس الأمن الحكومة اللبنانية الجديدة على "تنفيذ الإصلاحات المعروفة والضرورية والملموسة بسرعة وشفافية"، وذلك نقلًا عن موقع "الأمم المتحدة".

اقرأ أيضا: روسيا تعتبر تقييد فرنسا لتنقل أعضاء وفدها في الجمعية البرلمانية انتهاكا للقواعد

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة