مهرجان مالمو للسينما العربية
مهرجان مالمو للسينما العربية


أيام سينما المرأة العربية" تنطلق في السويد مساء الجمعة

خلال أكتوبر.. «مالمو وهيلسنبوري» تستضيفان أفلامًا ونقاشات ومعارض وورش عمل

رانيا الزاهد

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 03:32 م

تنطلق مساء الجمعة 1 أكتوبر فعاليات النسخة السابعة من أيام سينما المرأة العربية في السويد، الحدث الذي ينظمه مهرجان مالمو للسينما العربية سنويًا بهدف ترويج سينما المرأة العربية في دول الشمال.

أيام سينما المرأة العربية 2021 تقام بالتوازي في مدينتين سويديتين، حيث تستضيف مدينة مالمو العروض في سينما بانورا يومي 1و2 أكتوبر، بينما تقام عروض مدينة هيلسينبوري في سينما رودا كڤارن في الفترة 2-4 أكتوبر.

وتفتتح عروض الأيام في المدينتين بعرض فيلم "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، من إنتاج تونسي فرنسي بلجيكي سويدي ألماني سعودي مشترك، والذي ترشح لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي غير ناطق بالإنجليزية.

ويتضمن برنامج أيام سينما المرأة مجموعة من أهم الأفلام العربية الحديثة المتعلقة بالمرأة، فيُعرض كل من أفلام "آدم" للمغربية مريم توزاني، "في زاوية أمي" لمواطنتها أسماء المدير، "حظر تجوّل" للمصري أمير رمسيس، بالإضافة لتجربة "أفلامهن" وهو فيلم طويل مكوّن من خمس حكايات من إخراج خمس مخرجات عربيات من الأردن ومصر ولبنان وتونس والمغرب.

كما تتيح أيام سينما المرأة في هيلسينبوري مشاهدة الفيلم اللبناني "1982" لوليد مؤنس ضمن برنامج عروض المدارس.

أيام سينما المرأة تضم بخلاف العروض مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية مع صانعات السينما العربيات. كذلك يقدم الناقد اللبناني الكبير إبراهيم العريس محاضرة مفتوحة في مكتبة مالمو الرئيسية بعنوان "المرأة حاضر ومستقبل السينما العربية" و يحاوره الناقد السينمائي أحمد شوقي. وتستضيف قاعات العرض معرضًا تشكيليًا يضم أعمال خمسة فنانين محليين.

 

اقرأ أيضا: تكريم مدير مهرجان مالمو  بالمنحة الثقافية  للمدينة لعام ٢٠٢٠

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة