صالح الصالحي
صالح الصالحي


وحي القلم

عجائب جهاز الشروق

صالح الصالحي

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 05:53 م

ترددت كثيراً فى الكتابة عن هذا الموضوع العجيب، باعتباره حالة فردية.. ولكن من شدة غرابته، وخشية أن يتحول إلى ظاهرة تصيب المدن الجديدة.. قررت أن أكتب عن عجائب جهاز مدينة الشروق.. الحقيقة أن وصف غريب وعجيب أقل ما يوصف به هذا الموضوع.. فعلينا أن نتصور أن هناك وحدة سكنية محرومة من الصرف الصحى والمياه.. أيوه زى ما بقولك كده، محرومة من المرافق.. وسبب الحرمان لا يرجع لوجود مخالفات أو ما شابه لقدر الله.. وإنما هى حكمة وعبقرية القائمين على جهاز مدينة الشروق.. الحكاية أن مواطنا عمل بالسعودية لفترة.. وعاد وقرر شراء وحدة سكنية "الدور الأول" فى الفيلا رقم ٥٧ المجاورة الثانية الحى الرابع.. ووضع فيها تحويشة عمره.. وبعد فترة عاد لاستكمال إجراءات تشطيب الوحدة ملكه، لكنه فوجئ بأن مالك الفيلا قام ببيع البدروم على أنه سكنى.. وقام سكان البدروم بتغيير معالمه وبالطبع بتحويل الصرف الصحى والمياه ليتم حرمان الدور الأول من المرافق.

حاول المواطن مع السكان بالبدروم لعله يجد حلاً.. وباءت محاولاته بالفشل. حرر محضر بقسم الشرطة التى طلبت بدورها من الحى إجراء معاينة للعقار.. وبالفعل خرج أحد موظفى الحى لإجراء المعاينة.. والتى تمت على هوى سكان البدروم وفى غيبة المواطن المتضرر. والذى توجه إلى جهاز مدينة الشروق وقدم شكوى فى أبريل الماضى ولم يحرك أحد بالجهاز ساكنا.. وفى أغسطس قدم شكوى أخرى.. وبعد مقابلات مع المهندسين والموظفين وطلوع ونزول "على طريقة دوخينى يا لمونة"، لم يجد استجابة من الجهاز.. فحرر شكوى على بوابة الشكاوى الحكومية الإليكترونية برقم ٤٣٨٠٥٠٨ لعله يجد حلاً.. ويتمكن من إدخال المرافق للوحدة السكنية.. نسيت أقول إن سكان البدروم قدموا طلباً للتصالح فى مخالفة تحويله إلى شقق سكنية.. وهو ما يتعلل به جهاز مدينة الشروق لعدم الاستجابة للمواطن الشقيان.. هذا باختصار هو الموضوع.. مواطن لا يستطيع أن يستغل وحدته السكنية.. فكيف يسكن فيها وهى بدون صرف صحى أو مياه.. عجائب مدينة الشروق.. ورغم أننى غير متخصص أرى أن الأمر بسيط لو كان لدى المسئولين فى الجهاز الرغبة فى حل المشكلة وإعادة الحقوق إلى أصحابها.. أكيد العقار له رسومات إنشائية بناء عليها تم إصدار تراخيص البناء.. هذه الرسومات تحتوى على مسارات الصرف الصحى والمياه للعقار.. وبالتالى كان على الحى أن يعود إلى هذه الرسومات ويلزم سكان البدروم قبل التصالح معهم بإعادة المرافق إلى ما كانت عليه فى الرسومات الإنشائية، أو إيجاد حل بالتراضى مع المواطن والسكان.

يا سادة ابذلوا قليلاً من الاهتمام بالمواطنين ومشاكلهم.. ولا تتركوا الأمور هكذا "على المتضرر أن يخبط دماغه فى الحيطة".
أضع الأمر الغريب والتصرف العجيب من جهاز مدينة الشروق أمام المسئولين.. لإيجاد حل له قبل أن يتكرر ويصبح ظاهرة فى ظل انتشار تحويل البدورمات إلى شقق سكنية فى معظم المدن الجديدة.
ارحموا المواطن يرحمكم الله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة