أقام مهرجان الإسكندرية السينمائى أمس ندوة تكريم الفنان السورى
أقام مهرجان الإسكندرية السينمائى أمس ندوة تكريم الفنان السورى


«الإسكندرية السينمائى» يكرم «لحام» و«البيشلاوى»

محمد سلطان

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 - 06:36 م

أقام مهرجان الإسكندرية السينمائى أمس ندوة تكريم الفنان السورى الكبير دريد لحام، ضمن الدورة الـ٣٧، وأدارها الأمير أباظة رئيس المهرجان، وحرص لحام على تأكيد عشقه لمصر عاصمة الفنون والثقافة.

ثم قام بالغناء لمصر، وعن سبب عدم مشاركته بعمل مصرى وتحدثه باللهجة المصرية قال: «لهجة أى فنان تنبع من هويته، وهل يتقبل أحد الزعيم عادل إمام بلغة أخرى، وكونى لم أقدم شيئا باللهجة المصرية هو لأنى متمسك بهويتى السورية»..

 

وعن سر حبه للعمل مع الأطفال قال: هم مستقبلنا، وهذا سبب انتباهى إليهم وأعاملهم كإنسان صغير قادر على الاستيعاب، فأنا تعلمت الإيمان من حفيدى، وحبه للخالق، وجعلنى حينما أرى جملة مكتوبة على الجدران تقول «رأس الحكمة مخافة الله»، اذهب لأصلحها الى «رأس الحكمة محبة الله»، وليس مخافته..

 

وحرص المخرج محمد عبدالعزيز على توجيه رسالة للفنان للحام قائلا: أسعى لأن أراك هنا منذ فترة وكان لدى أمل وحلم أن أقوم بعمل فيلم يجمع دريد بالفنان عادل إمام، ورد عليه دريد قائلا: «أتمنى أن أقدم عملا مع الزعيم عادل إمام»..

 

أما المخرج باسل الخطيب فوجه كلمه لـ«دريد» قائلا: «تعلمت بعملى مع الفنان دريد لحام ما يساوى عمرى كله، وهو مثال للالتزام»..

كما تضمنت فاعليات اليوم الخامس وقبل الاخير ندوة تكريم الناقدة خيرية البيشلاوى وأدارتها الكاتبة الصحفية انتصار دردير التى كتبت عنها كتاب بعنوان «خيرى البيشلاوى لا تكذب» ولا تتجمل وشهدت الندوة مشاركة المخرجة أنعام محمد على كما شهد اليوم الاحتفال بمئوية مرور ١٠٠ سنة على رحيل الفنان محمد رضا بحضور نجله احمد وأدارها الكاتب الصحفى طارق مرسى الذى كتب كتاب محمد رضا معلم السينما المصرية ومئوية المنتج الكبير رمسيس نجيب  بحضور نجله أمير.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة