الدكتور عبد الهادي مصباح أستاذ المناعة
الدكتور عبد الهادي مصباح أستاذ المناعة


أستاذ مناعة: جرعة ثالثة لكبار السن للتطعيم ضد كورونا |فيديو

رضا خليل

الخميس، 30 سبتمبر 2021 - 03:21 ص

قال الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة، إنه لا يوجد شك إن معدل زيادة نسبة الناس الذين أخذوا اللقاح زاد بشكل كبير و لكنها لم تصل إلى المعدل الذي يعطيني الأمان المجتمعي ، مشيرا إلى أن أى شخص يأخذ اى نوع لقاح ماعدا الذين يعالجون من المناعة لابد أنها تسأل الطبيب الخاص بها، مضيفاً أننا لا نفضل أن نعطي لقاح الأسترازنيكا تحت سن الـ35.

اقرا ايضا .. أستاذ مناعة: الوضع الوبائي في مصر ليس خطيرا ولابد من احترام الفيروس

وأضاف "عبد الهادي" خلال لقائه مع الاعلامي عمرو خليل ،  ببرنامج " من مصر" المذاع على قناة "CBC" مساء الاربعاء ، أنه يوجد الآن جرعة ثالثة للناس كبار السن و الذي يوجد لديهم مشاكل في المناعة.

وتحدث "أستاذ المناعة" عن ، حقيقة تعارض لقاح كورونا مع لقاح الإنفلونزا،  مشيرا الى أن ، تطعيم الإنفلونزا يصيب الجهاز التنفسي كما يفعل مرض كوفيد ، موضحا أنة لا يمكن التأكيد أن لقاح الإنفلونزا يقي من مضاعفات فيروس كورونا، ولا يمكن تعميم هذه الدراسة .

وأوضح " عبد الهادي" ، أنة من الممكن أن يحدث خلط للجينات مع تكرار العدوى، فيأخذ الكوفيد بعض الجينات من الإنفلونزا ، مشيرا الى أن مرض الإنفلونزا ليس مرض هين، ويجب أن يؤخذ تطعيم الإنفلونزا في شهر سبتمبر، قائلا : "يستحسن ألا يؤخذ تطعيم كورونا في نفس الوقت مع تطعيم الإنفلونزا".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة