صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


منها إزالة انتفاخ العيون.. استخدامات آخرى للشاي

هناء حمدي

الخميس، 30 سبتمبر 2021 - 04:13 م

الشاي هو أحد المشروبات الأكثر استهلاكا على مستوى العالم حتى في مصر فكرم الضيافة يتمثل في "كوباية شاي" فهو أحد أهم المشروبات الساخنة بالنسبة للمصريين.

ووفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن المصريين استهلكوا خلال شهر أبريل الماضي شاي بنحو 32 مليون و473 ألف دولار وعلى الرغم من كثرة استهلاكه إلا أن القليل فقط هو من يعرف فوائد الشاي واستخداماته المختلفة.

وبحسب موقع " WebMD " فإن للشاي استخدامات مختلفة أخرى غير شربه من أهمها:

- إزالة انتفاخ العيون:

يظهر انتفاخ العين نتيجة للكثير من الأسباب أشهرها السهر والأرق ويمكنك التخلص من هذا الانتفاخ عن طريق كمدات الشاي فهي تساعد على تخفيف الانتفاخ عن طريق جعل الأوعية الدموية القريبة من العين أصغر من خلال وضع كيس من الشاي على كل عين لمدة 5 دقائق بعد نقع الكيسين في ماء دافئ بنفس طريقة اعداد كوب من الشاي ثم تبريدهم في الثلاجة لبضع دقائق.

- التخفيف من تهيج الجلد:

يساعد الشاي الأسود على التخفيف من التهابات البشرة وتهدئتها خاصة في حالات الطفح الجلدي المثير للحكة حيث تظهر الأبحاث أن الضمادات المبللة المصنوعة من الشاي الأسود يمكن أن تعمل بشكل جيد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى التي يمكن أن تسبب طفح جلدي مثير للحكة مثل التهاب جلد الوجه.

- المساعدة في علاج الجروح الطفيفة

يمكن أن تساعد ضمادات الشاي الأسود أيضا في تخفيف الألم كما تساعد في تخفيف التورم الناجم عن الخدوش الصغيرة أو الكدمات وفي حالة عدم توافر الضمادات يمكنك فتح كيس من الشاي واتركه لفترة على البخار وبعد أن يبرد يمكنك استخدامه كضمادة عن طريق الضغط عليه على المنطقة المصابة لبضع دقائق.

- التخفيف من ألم لدغات الحشرات:

يمكن أن يعمل كيس الشاي على التخفيف من حدة الألم والحكة التي تأتي بعد لدغة حشرة عن طريق وضع كيس الشاي في ماء ثم عصره وتركه على المنطقة المصابة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة.

- تخفيف آلام الأسنان:

يعمل كيس شاي النعناع الدافئ مفعول السحر في التخفيف من ألم الاسنان فهو قد يوفر لك بعض الراحة إذا أمسكت به على أسنانك ولثتك كما يساعد الحمض الموجود في الشاي على تخثر الدم لذلك فإن قضم كيس الشاي قد يساعد في السيطرة على النزيف بعد خلع السن.

- إزالة انسداد المسام:

الشاي الأخضر هو صاحب المفعول القوي في تفتح مسام البشرة فيمكن لمقشر مصنوع من أوراق الشاي الأخضر أن ينظف البشرة الدهنية بعمق ويساعد في التخلص من الرؤوس السوداء أو من خلال عمل مسك من الشاي الأخضر عن طريق فتح كيس من الشاي الأخضر وخلطه بقليل من الماء حتى يتحول إلى عجينة وبعدها افرك المعجون برفق على المنطقة لمدة 2 إلى 3 دقائق ثم اشطفها بالماء الفاتر.

- يساعد في سرعة نمو النباتات:

تحتوي أوراق الشاي على كميات كبيرة من النيتروجين والتي تحتاج النباتات إليه للنمو الصحي ولذلك فإن إضافة أوراق الشاي في التربة أو وضعه مع السماد يساعد على سرعة نمو النباتات حيث تشير الدراسات إلى أن أوراق الشاي المستخدمة ممزوجة بالتربة يمكن أن تساعد في نمو البراعم والجذور بشكل أسرع وزيادة الإنتاج الكيميائي في النباتات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة