صورة موضوعية
صورة موضوعية


فوائد النوم الصحي.. مسكن طبيعي للآلام وعلاج للاكتئاب

أمنية شاكر

الخميس، 30 سبتمبر 2021 - 06:53 م

أثبتت التقارير العلمية أن النوم الصحي يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، ويوصي العلماء بضرورة النوم خلال الليل لمدة لا تقل عن ٦ ساعات يوميا، وللنوم الصحي عديد من الفوائد، وفي هذا الصدد نقدم فوائد النوم الصحي بحسب موقع Homes gardens.

وجد بحث علمي أثبت قدرة النوم الصحي على الحفاظ على الصحة العقلية لدى الأفراد، حيث قام العلماء بإجراء بحث على مجموعة من الأشخاص ووجد أن هناك واحدًا من كل أربعة أشخاص أصبح لا يعاني عن أعراض الاكتئاب والقلق وذلك بعد نوم ليلة سعيدة. هذا لأن الراحة غير الكافية يمكن أن تجعل أجسامنا تنتج مستويات متزايدة من هرمون التوتر الذي يسمى الكورتيزول.

ثبت أن النوم غير الصحي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص مما يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، حيث أشارت التقارير أنه بعد أربعة أيام فقط من النوم السيئ، تتعطل قدرة جسمك على معالجة الأنسولين، مما يعني أنه من الصعب معالجة الدهون من مجرى الدم، مما يجعل جسمك يخزنها على شكل دهون، ويؤثر قلة النوم ليلاً على قدرات دماغك على اتخاذ القرار والتحكم في الانفعالات مما يجعلك تأكل بشكل مفرط ايضا.

 ويؤثر النوم الغير صحي على جهاز المناعة لديك ويجعلك أقل قدرة على محاربة الحشرات والالتهابات، و اكتشف باحثون في ألمانيا أن النوم الجيد يحسن خلايا المناعة المعروفة باسم الخلايا التائية، وتظهر الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من تدني الجودة أو قلة النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض ، في حين أن قلة النوم يمكن أن تؤثر أيضًا على سرعة تعافيك من المرض.

وتوصلت الدراسات بأن النوم الصحي يساعد في الحفاظ على صحة القلب، فالأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من الراحة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وذلك لأن النوم المضطرب يرتبط بمستويات أعلى من بروتين CRP ، وهو علامة على الالتهاب ، وهي العملية المرتبطة بأمراض القلب والدورة الدموية.

وأظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين قلة النوم وزيادة الاحساس بالإلام، وذلك لأن قلة النوم يمكن أن تتداخل مع أجزاء معينة من الألم في الدماغ وتغير كيفية إدراك الشخص وعدم الراحة.

وكشفت إحدى الدراسات أنه بعد ليلة واحدة فقط من النوم الغير صحي، فإن منطقة الدماغ التي تشعر بالألم تزداد نشاطًا، في حين أن المناطق التي تساعد في تعديل استجابة الألم هذه تبدأ في الإضراب، باختصار ، كلما كان نومك أسوأ، زاد شعورك بالإلام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة