الدكتور مصطفي عبد الخالق القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج
الدكتور مصطفي عبد الخالق القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج


جامعة سوهاج تشارك في تكريم مدير إدارة الطب العلاجي بمديرية الصحة

خالد حسن

الخميس، 30 سبتمبر 2021 - 10:28 م

شهد الدكتور مصطفي عبد الخالق القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج، احتفالية تكريم الدكتور علاء الغفير مدير إدارة الطب العلاجي بمديرية الصحة، بمناسبة بلوغه السن القانوني، والتى نظمتها مديرية الصحة بمقر نقابة الأطباء بسوهاج.

جاء ذلك بحضور الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة، الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة السابق، الدكتور محمود فهمي منصور نقيب الأطباء، الدكتورة عبلة الهواري عضو مجلس النواب، والدكتور محمد عبد الهادي مدير قطاع مكتب المحافظ، ونخبة من ممثلي المجتمع المدني وقيادات المؤسسات الحكومية. 

اقرأ ايضا| الصالون الثقافي لأطباء سوهاج يستضيف صاحبة رواية «أولاد الناس»

وفى كلمته أشاد الدكتور مصطفي عبد الخالق، بالجهود المضنية التى بذلها الدكتور علاء الغفير طوال فترة خدمته ودعمه المتواصل للقطاع الصحي، وخاصة متابعته المستمرة ودوره الملموس فى مواجهة جائحة فيروس كورونا، مؤكداً أن "الغفير" من القيادات الطبية المتميزة ويمثل نموذجاََ للتفاني والعطاء والإخلاص فى كافة المواقع التى شغلها بمديرية الصحة، متمنياً له دوام الصحة والعافية.

ومن جانبها قالت الدكتورة كريمة حامد، أن الدكتور علاء الغفير من الكوادر القيادية المشرفة فى المجال الطبي، وله دور هام وواضح فى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتقديم كافة المساعدات العلاجية لهم، وذلك بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، مختتمة حديثها بتقديم خالص الشكر والتقدير للمكرم على ماقدمه من مجهودات لخدمة المجتمع السوهاجي.

وفى نهاية الحفل، ووسط أجواء مملؤة بالمحبة، أهدى الدكتور مصطفي عبد الخالق درع الجامعة للدكتور علاء الغفير كهدية تقديرية نظير جهوده المتميزة فى القطاع الطبي، والذى بدوره عبر عن امتنانه لهذا التكريم، مقدماً جزيل الشكر لكل من ساهم فى تنظيم الاحتفالية.

 كما كرم الدكتور مصطفى عبدالخالق القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج 18 متدرباً من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة، والذين اجتازوا البرنامج التدريبي "النشر العلمي "، وذلك بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالحرم الجامعي القديم  .  

وأكد اهتمام الجامعة بتنمية وصقل مهارات أعضاء هيئة التدريس وإكسابهم معارف جديدة، عن طريق تنظيم العديد من الدورات والبرامج التدريبية في شتى المجالات، لافتاً إلى أن التدريب يأتي تماشياً مع خطة الجامعة في الاهتمام بالبحث العلمى والنشر الدولى، لتكون فى صدارة صفوف التصنيف الدولي، مضيفاً أن الدورة التدريبية تهدف لتعريف المتدربين بأهمية النشر العلمي ودوره في المجتمع، مع عرض أمثلة لأحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية، ومناقشة  تصنيف المجلات العلمية حسب معامل التأثير وأهم دور النشر الدولية.

واضاف الدكتور عنبر محمود مدير المركز أنه شارك بالتدريب 18 متدربًا من مختلف كليات الجامعة، واستمر علي مدار يومين، بإجمالي 10 ساعات تدريب مباشر، لافتا إلى أن التدريب اشتمل علي العديد من  المحاضرات والمناقشات وورش العمل المتنوعة لتحقيق الأهداف التدريبية المرجوة للنشر العلمي.

ومن جانب استعرض الدكتور محمود عبد العاطي الأستاذ بكلية العلوم بالجامعة ومدير مشروع معامل التأثير العربي والمدرب بالدورة عدد من المحاور الهامة ومنها ضرورة تحديد أهم النقاط الواجب مراعاتها لنجاح النشر العلمي بالمجلات الشهيرة، والعمل علي إكساب المتدربين المهارات والفنيات اللازمة عند كتابة البحث العلمي بأجزائه المختلفة، وكيفية إختيار المجلة العلمية المناسبة والتواصل مع هيئات التحرير مع تحفيزهم على النشر بمجال ذات معامل تأثير مرتفع. 

وأوضح عبدالعاطي أن البرنامج التدريبي تناول كيفية تطوير ورفع مستوى المجلات العلمية الصادرة من كليات الجامعة المختلفة، وإدراجها بقواعد البيانات العالمية، وزيادة مخرجات البحث العلمى دولياً، بالإضافة إلى التدريب على الإستخدام والدخول علي بنك المعرفة المصري وقواعد البيانات العالمية، والبحث على المجلات العلمية فى كل تخصص.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة