فعاليات المؤتمر
فعاليات المؤتمر


في ختام أعمال المؤتمر الدولي الخامس للآفاق الجديدة..

تطوير الخلايا الشمسية لتخزين الطاقة والاكتشاف المبكر لأمراض الكبد

إبراهيم الشاذلي

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 11:20 ص

اختتم المؤتمر الدولي الخامس للآفاق الجديدة في العلوم الأساسية والتطبيقة فاعلياته مساء أمس الخميس بعد أربعة أيام من النشاط العلمى المكثف.

وأشاد الحضور بروعة ودقة التنظيم مع وجود كل هذا الكم من المشاركات، وأثنى المشاركون على أداء اللجنة المنظمة واللجان العلمية للمؤتمر.

وذكر الحضور أن إدارة المؤتمر كانت موفقة في اختيار الأبحاث والتي تناولت موضوعات في غاية الأهمية مما أكد حقيقة أن مؤتمر علوم أزهر أسيوط هو الأفضل من بين المؤتمرات الدولية التي تعقد داخل مصر.

وشهد المؤتمر في دورته الحالية مشاركة أكثر من 350 باحثًا أثروا محاور المؤتمر المختلفة بآخر ما توصلوا إليه في أبحاثهم العلمية.

ومثل الباحثون المشاركون تقريبًا كل الجامعات والمراكز البحثية المصرية بالإضافة إلى مشاركات لدول أجنبية عديدة تمت من خلال المنصات الافتراضية للمؤتمر عن بعد.

تناولت هذه الأبحاث العديد من الموضوعات التطبيقة والتي سيكون لها مردود كبير على المجتمع منها على سبيل المثال لا الحصر دراسة رياضية لفيروس كورونا وتأثير العامل البيئي على انتشار الفيروس، والاكتشاف المبكر لأمراض الكبد، وكذلك دراسة عن الأقمار الصناعية وتفادي الاصطدامات في الفضاء، وتصنيف البيانات الخاصة بالأمراض المزمنة، والكشف المبكر والتنبؤ بحدوث المرض لمرضى الكلى، وتقديم بعض الخوارزميات لحل بعض المشكلات الاقتصادية، وتم أيضًا عرض دراسة إحصائية تناولت تقدير البارامترات في نموذج المعادلات التفاضلية ذات الزمن المتأخر لحركة الدواء عن طريق الفم.
كما شملت الابحاث المغروضة تطبيق المواد  النانوية  في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة و مجالات الطب

وتطوير بعض أنواع الخلايا الشمسية وبعض المواد المستخدمة في تخزين الطاقة وبعض المواد الواعدة في مجالات الزراعة وتحسين جودة إنتاج بعض المحاصيل، تم عرض بحث عن تصميم عينات مختلفة من الأقمشة لمكافحة العدوى الميكروبية والفيروسية عن طريق مواكبة التقئنات العالمية لتطبيق أبحاث النانوتكنولوجى بالمجال الطبي وذلك من خلال الاستفادة بتقنية النانو تكنولوجي في تحسين الأداء الوظيفي لعينات قماش مختلفة «القطن – الصوف – الكتان» لمعالجة مشاكل العدوى الميكروبية.

في مجال البيولوجي تمت مناقشة اكتشاف علاجات جديدة لأمراض السرطان باستخدام مستخلصات نباتية وحيوانية طبيعية.

وناقش المؤتمر تطبيقات الخلايا الجزعية لعلاج العديد من الأمراض وتأخر الإنجاب، كما تم استعراض أهم المشاكل التي تواجه الثروة السمكية في مصر وآليات النهوض بها وأهم الطرق الحديثة للاستزراع السمكي للنهوض بالثروة السمكية في مصر وتنفيذ توجهات القيادة السياسية في هذا الشان.

كما تناول أحد الأبحاث الإنتاج المستدام للإيثانول الحيوي محليًا في مصر والذي يمكن بدوره أن يحمي من العدوى بفيروس كورونا المستجد والإصابة به.

 

اقرأ أيضا:  إزالة حالات تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالبحيرة ضمن الموجة 18

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة