الحزب الاشتراكى يسعى لتشكيل ائتلاف
الحزب الاشتراكى يسعى لتشكيل ائتلاف


الحزب الاشتراكي يسعى لتشكيل ائتلاف «إشارة المرور» لحكم ألمانيا

أخبار اليوم

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 06:12 م

برلين - إيهاب على ووكالات الأنباء

أكد مرشح الحزب الاشتراكى الديمقراطى لشغل منصب المستشار فى ألمانيا، أولاف شولتز سعيه نحو تشكيل ائتلاف حاكم مع حزبى الخضر والديمقراطى الحر.

وقال شولتز في تصريحات لمجلة «دير شبيجل» الألمانية أمس: «أنا متفائل بأن تحالف إشارة المرور يمكن أن ينجح»، فى إشارة إلى الألوان المميزة للأحزاب الثلاثة وهى الأحمر للحزب الاشتراكى الديمقراطى والأخضر لحزب الحضر والأصفر للحزب الديمقراطى الحر.

في المقابل يرى كثير من المراقبين أن نتائج الانتخابات الألمانية التى أجريت يوم الأحد الماضى ستجعل تشكيل ائتلاف حاكم عملية صعبة وتحتاج إلى وقت طويل. 

وقال شولتز، إنه لا يريد تكرار سيناريو انتخابات 2017 عندما استمرت مفاوضات تشكيل الحكومة 171 يوما، لكن إذا لم ينجح حزب شولتز فى تشكيل هذه الحكومة فإن هذا قد يفتح الباب مجددا لحزب ميركل الذى ترشح عنه أرمين لاشيت لمنصب المستشارية فى السعى للاستمرار فى حكم ألمانيا فترة جديدة. 

استطلاعات الرأى أوضحت أن 62% من الألمان يريدون أن ينجح شولتز في تشكيل ائتلاف حكومى، ولا يرغبون في تولى الحزب المسيحى الديمقراطى الحكم بعد هزيمته وحصوله على المركز الثاني.

في الوقت نفسه يجرى حزب الخضر والحزب الديمقراطى الحر محادثات ثنائية سرية تستهدف إيجاد أرضية مشتركة لهما خلال مرحلة التفاوض مع الحزب الاشتراكى لتشكيل الحكومة.

ونظرا لصعوبة تشكيل حكومة ائتلافية في وقت قريب بسبب عدم نجاح أى حزب فى الحصول على أغلبية مريحة، ستظل المستشارة الألمانية ميركل فى منصبها لفترة أطول من المعتاد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة