بابا الأرمن يشكر الرئيس السيسى ويثمن جهود مصر لتحقيق السلام
بابا الأرمن يشكر الرئيس السيسى ويثمن جهود مصر لتحقيق السلام


فى عيد الاستقلال الـ٣٠ لأرمينيا

بابا الأرمن يشكر الرئيس السيسي ويثمن جهود مصر لتحقيق السلام

داليا جمال

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 06:16 م

 

أشاد البابا كاريكين الثانى رأس الكنيسة الأرمينية بالرئيس عبدالفتاح السيسي، مثمناً الجهود المصرية لتحقيق السلام الدولى، جاء ذلك خلال الاستقبال الرسمى للسفير المصرى بهاء دسوقى في المقر البابوى في العاصمة الأرمينية يريفان ووفد إعلامي شارك في احتفال أرمينيا بعيد استقلالها الـ٣٠ والذي تم في حفل مهيب بالعاصمة.

الهوية الأرمينية

الزائر لأرمينيا يستطيع بسهولة أن يدرك أن الأرمن شعب قضيته الأولى والأخيرة، هي اعتراف العالم بما تعرض له الشعب الأرمينى من مذابح وإبادة إبان الحرب العالمية الأولى ١٩١٥، نتيجة لما سببته جريمة إبادة الارمن من شتات وتفرق أبناء أرمينيا هربا من وحشية المذابح التى كانت سببا رئيسيا فى انتشارهم في كل دول العالم.

ورغم الشتات وحصول الأرمن على جنسيات مختلفة في الدول التى عاشوا فيها إلا أن للأرمن طبيعة خاصة شديدة الحرص على الاحتفاظ بهويتهم الأرمينية ولغتهم الأم، وحرصهم على الحفاظ على كل ما يمت لأصولهم وعاداتهم وتقاليدهم بصلة، ولذلك فلا تعجب إذا زرت أرمينيا ووجدت الشباب العائدين من دول المهجر يتحدثون اللغة الارمينية الأم، ويحتفظون بعادات الأجداد ويقدسون تقاليد بلادهم.

في أرمينيا يعيش الجميع حاملين على عاتقهم قضية اعتراف العالم بجرائم الإبادة التى وقعت فى حقهم، وفاء للأجداد والجدات الذين ماتوا فداء للوطن.

ولذا فإنه رغم بهجة الجميع بالاحتفال بعيد الاستقلال فإن دموع الأرمن لا تجف حزنا على شهدائهم، وما زالت دموع الألم تنساب عندما ردد الجميع رائعة الفنان الأرمينى العالمى شارل أزنافور «لأجلك يا أرمينيا».

كانت الزيارة الأكثر حفاوة هى زيارة المقر البابوى فى باتش ميادين، حيث استقبلنا البابا كاريكين الثانى، بصحبة، السفير المصرى بهاء دسوقى.

وأعرب البابا عن سعادة الكنيسة الأرمينية والشعب الأرمينى بتهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسى بعيد الاستقلال، مشيرا إلى أن هناك اهتماما خاصا بتهنئة الرئيس السيسى نظرا لما يكنه الشعب الأرمينى من مشاعر تقدير وود عميقة للشعب المصرى الذى استقبل أعدادا غفيرة من الأرمن عقب حرب الإبادة التى تعرض لها عام ١٩١٥، والتى جعلت من الجالية الأرمينية فى مصر واحدة من أكبر الجاليات الأرمينية فى دول العالم، فأصبح هناك أرمن مصريون ساهموا بجد وإخلاص وتفان فى بناء بلدهم الثانى مصر، وشاركوا المصريين أفراحهم وأحزانهم.

كما أشاد البابا بمواقف مصر والقيادة السباسية المميزة من قضية الشعب الأرمينى، ومساندة مصر لعمليات السلام بين أرمينيا واذربيجان وموقف الرئيس السيسى المشرف من ضرورة وقف العدوان على أراضى أرمينيا خلال الحرب عام ٢٠٢٠..

ونقل السفير بهاء دسوقى تحيات القيادة السياسية وشيخ الأزهر لقداسة البطريرك، وللشعب الأرمينى، كما قدم السفير دعوة مفتوحة لقداسة البابا لزيارة مصر فى القريب.

أرمينيا التى أحببتها

لا يمكنك كزائر لأرمينيا إلا أن تقع فى غرامها منذ الوهلة الاولى، فهى بلاد ترحب بزائرها وتفيض محبة وكرما، المنتزهات المجانية متاحة للجميع، والطبيعة الخلابة قد منحتها مناخا أوروبيا معتدلا، ولا يمكن أن تمر بأرمينيا دون زيارة متحف كافيسيجيان للفنون داخل مجمع شلال يريفان العاصمة.

وكذلك سوق فرنيساج للمشغولات اليدوية والتراث والفنون الارمينية، كما لا يمكنك مقاومة تناول السمك مع خبز «اللافاش» على بحيرة سيفان، كما لابد لك أن تمر على متحف الإبادة الذى يوثق بالصور والأفلام كل المذابح التى ارتكبت فى حق الشعب الارمينى، وقد أقيمت بجواره نصب تذكارى به شعلة نار دائمة الاشتعال تذكرهم بشهدائهم، ويحمل كل مواطن أرمينى زهرة بيضاء متوجها لنصب الشهداء فى الرابع والعشرين من ابريل كل عام إحياء لذكرى شهداء الارمن، وفاء من الأبناء للاجداد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة