الجامعات تستعد لبدء العام الدراسى حضوريا بشرط تطعيم الجميع
الجامعات تستعد لبدء العام الدراسى حضوريا بشرط تطعيم الجميع


الجامعات تستعد لبدء العام الدراسى حضوريا بشرط تطعيم الجميع

أخبار اليوم

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 07:28 م

استعدت جميع الجامعات فى مصر لبدء العام الجامعى الجديد حضوريا ابتداء من يوم السبت القادم بعد اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والتباعد بين الطلاب فى المدرجات، لحماية جميع منتسبى الجامعة وتطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بهذه الجامعات واستكمال تطعيم الطلاب مع بداية العام الجامعى خاصة الطلاب الجدد..


توفير التطعيم 


وفى جامعة القاهرة أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة أن وزارة الصحة والسكان أقرت تيسيرات جديدة لتطعيم الطلاب وذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية وحرصها البالغ على سلامة الطلاب والمشاركين فى العملية التعليمية وتتمثل هذه التيسيرات فى التسجيل والتطعيم الفورى للطلاب فى أقرب مركز تطعيم للطالب من أى مكان بجميع محافظات الجمهورية وذلك بعدما أضافت وزارة الصحة والسكان خانة «طالب جامعي» على موقع التطعيمات لتسريع عملية التطعيمات لطلاب الجامعات بهدف الوصول للمستهدفات قبل بداية العام الدراسى الجديد المقرر له السبت الموافق 9 أكتوبر.

ووجه د. الخشت، عمداء الكليات بضرورة توعية الطلاب ونشر هذه التيسيرات على مواقع الكليات وإرسال إميلات ورسائل SMS وحث الطلاب على سرعة التطعيم قبل بدء العام الدراسى الجديد حفاظاً على سلامتهم وسلامة أسرهم، مؤكدًا أنه سيقتصر دخول الحرم الجامعى مع بداية العام الدراسى الجديد على الذين تلقوا التطعيم فقط.
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى تواجد 19 عيادة داخل الحرم الجامعى وخارجه لتطعيم الطلاب، فى المدينة الجامعية ومستشفى الطلبة وفى كليات: الحقوق، والتجارة، والآداب، وسياسة واقتصاد، ودار العلوم، والآثار، والعلوم، والتخطيط الإقليمى والعمراني، ورياض الأطفال، والعلاج الطبيعي، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والهندسة، والزراعة، والطب البيطري، والطب البشرى، والصيدلة، وطب الأسنان.


التطعيم قبل الدراسة


 كما أعلنت جامعة عين شمس عن تيسيرات جديدة للإنتهاء من تطعيم جميع طلاب الجامعة قبل بدء العام الدراسى الجديد، وذلك بالتنسيق والتعاون التام مع وزارة الصحة حيث تم الاتفاق كما يقول د0محمود المتينى رئيس الجامعة على أن يتم فتح جميع مراكز التطعيم على مستوى الجمهورية والبالغ عددها ١١٠٠ مركز تابعة لوزارة الصحة لتطعيم جميع طلاب الجامعات بمجرد تقديم بطاقة الرقم القومى ودون الحاجة للتسجيل الإلكترونى المسبق، وعلى جميع الطلاب التقدم فى محافظاتهم وقراهم ومدنهم لأقرب مركز تطعيم لتلقى جرعة لقاح كوفيد -١٩، ويتم التطعيم فورا بمجرد تقديم الطالب لبطاقة الرقم القومى.
كما أكدت وزارة الصحة على السماح بتطعيم طلاب الجامعة المستجدين الأقل من ١٨ عاما باللقاح المضاد لفيروس كورونا بوصفه آمنا بصورة تامة وعلى الطلابة المستجدين  التقدم لمراكز التطعيم سواء لمراكز وزارة الصحة او نقاط ومراكز التطعيم بجامعة عين شمس لتلقى التطعيم .
وأوضح د0المتينى أن الجامعة ستستمر فى تقديم التطعيم بمراكز التطعيم الــ ١٣ المحددة مسبقا بالجامعة وبصفة دائمة لجميع الطلاب ولهيئة التدريس والعاملين بها بالتوازى مع مجهودات وزارة الصحة  المقدرة حتى نستطيع سويا الانتهاء من تطعيم جميع منسوبى الجامعة قبل بداية العام الدراسى بنسبة 100%


لا كارنيهات بدون تطعيم 


وفى جامعة أسيوط أكد د.طارق الجمال رئيس الجامعة أن اننظام الدراسة خلال العام الجامعى الجديد 2021/ 2022 سوف يعتمد فى المقام الأول على النظام الحضورى وجهاً لوجه وذلك وفقا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ويحق لكل كلية الاستعانة بنظام التعليم الإلكترونى أون لاين عبر المنصات التعليمية المختلفة وذلك كوسيلة إضافية فى حال الحاجة إلى ذلك.

وقرر رئيس الجامعة منع استخراج الكارنيهات الدراسية لطلاب الجامعة غير المطعمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا وذلك فى إطار الإجراءات الراهنة التى تتخذها الدولة للحفاظ على صحة سلامة الطلاب ومنع انتشار الفيروس المستجد بين الطلاب.
وأوضح رئيس جامعة أسيوط أنه جار حالياً تطعيم طلاب الفرقة الأولى ضمن إجراءات الكشف الطبى على الطلاب الجدد الملتحقين للدراسة بمختلف كليات الجامعة، كما تم تخصيص مقرين بالمدينة الجامعية لتطعيم الطلاب المغتربين المتقدمين للسكن بالمدينة الجامعية، أما الطلاب القدامى فيمكن للطلاب بمختلف الفرق الدراسية التوجه إلى النقاط الطبية المنتشرة فى أرجاء كليات الجامعة والحرم الجامعى والبالغ عددها 13 نقطة مجهزة لتطعيم كل أفراد المجتمع الجامعى وذلك من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وعاملين وذلك تحت إشراف الدكتورة مها كامل غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتنسيق مع وزارة الصحة.
وفيما يخص متابعة حملة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين باللقاح المضاد لفيروس كورونا فكشف رئيس الجامعة أنه تم تكليف شوكت صابر

 

أمين عام الجامعة بوضع آلية لاستخراج كارنيهات للأفراد المتلقين للقاح مع منح مهلة حتى ديسمبر القادم يتم بعدها احتساب الممتنعين عن تلقى اللقاح فى إجازة بدون مرتب ولا يحق لهم الدخول إلى الحرم الجامعى والقيام بمهام عملهم مع استثناء فقط الفئات التى أعلنت عنها وزارة الصحة ممن لديهم موانع صحية للحقن باللقاح وذلك ضمن الإجراءات التى تتخذها الجامعة بتنفيذ خطة الدولة فى مواجهة الجائحة وحفاظاً على صحة الأفراد وحمايةً لسلامتهم ومنع انتشار فيروس كورونا بين أفراد المجتمع الجامعى.
وشدد د. طارق الجمال على السادة عمداء الكليات بضرورة تكثيف العمل خلال الأسبوع القادم من أجل التأكد من جاهزية كل مبانى ومنشآت الكليات استعداداً لاستقبال الطلاب واتخاذ كل الإجراءات التى من شأنها ضمان انطلاق العملية التعليمية على نحو دقيق ومنظم مع التيسير على الطلاب إجراءات القيد والتسجيل وتوفير الدعم والرعاية اللازمة لهم.


التطعيم شرط دخول المدينة 


من جانبه كشف الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن إدارة الجامعة قد اتخذت قراراً بجعل تطعيم الطلاب شرطاً أساسياً للقبول بالمدينة الجامعية حفاظاً على صحة الطلاب وحمايةً لسلامتهم وهو الذى أثمر عن الانتهاء بالفعل من تطعيم 50% من الطلاب المغتربين المتقدمين للسكن بالمدينة.

وأوضح د.شحاتة أن هناك 14 ألف طالب وطالبة قد سجلوا رغباتهم فى السكن بالمدينة الجامعية وهو العدد الذى يضم 4842 طالبا و9158 طالبة وهو العدد الذى شهد الانتهاء من تطعيم 7 آلاف طالب وطالبة من إجمالى عدد المتقدمين للقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف أنه مع نهاية هذا الأسبوع سيتم الانتهاء من إعلان كل الجداول الدراسية لطلاب الكليات النظرية والعملية، وسيبدأ هذا الأسبوع أيضا فتح أبواب المدينة الجامعية لاستقبال الطلاب المغتربين ممن تم قبولهم للسكن بالمدينة الجامعية التى وضعت شرط تطعيم الطالب باللقاح المضاد لفيروس كورونا شرطاً أساسياً بقبول إقامته بالمدينة وذلك ضمن خطة الجامعة الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بين أفراد الجامعة والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة