صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليوم الدولي لكبار السن.. الأمم المتحدة تدعو لدعم حقوقهم وتلبية احتياجاتهم

وردة الحسيني

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 08:15 م

دعا صندوق الأمم المتحدة للسكان للعمل الجاد لتوطين الاستراتيجية العربية لكبار السن وتحقيق رغبة كبار السن في حماية حقوقهم وتلبية احتياجاتهم استنادا لبيانات واحصائيات صحيحة عن حالتهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية ووضع سياسات مبنية على الدليل العلمي في كافة المجالات الصحية والاجتماعية والدمج في سوق العمل وتشجيع الحوار والتواصل عبر الأجيال والمراحل العمرية.

كما أعرب عن الأمل  في إدماج هذه الفئة العمرية المحورية في المجتمعات العربية. 
اقرأ ايضاً| أزمة الوقود | الجيش البريطاني يبدأ الانتشار بالشوارع غدا


وقال د- لؤي شبانة المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لكبار السن 2021 انه في عام 2018 ، اإن  صندوق الأمم المتحدة للسكان، مكتب الدول العربية ،قد قام بالشراكة مع جامعة الدول العربية بوضع الاستراتيجية العربية لكبار السن ،ومدتها عشر سنوات (2019 – 2029) ،والتي  تم التصديق عليها  من قبل قمة الرؤساء العرب في 2019.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى الإنتقال من المقاربة الرعائية إلى المقاربة الحقوقية والتشاركية. وتتمثل الأهداف الإجرائية للاستراتيجية في تطوير أنظمة الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي وملاءمتها لمتطلبات كبار السن الجديدة من الرجال والنساء وعائلاتهم وتعزيز فاعلية شبكات الأمان الاجتماعي المعتمدة في الدول العربية ودعم قدرتها على استهداف الفقراء من كبار السن في الوسطين الحضري والريفي. 

وتابع قائلا: تهدف الاستراتيجية أيضاً إلى تطوير المنظومة الصحية المعتمدة في الدول العربية لفائدة كبار السن وتحسين نوعية البرامج الصحية والوقائية والتدريب المستمرّ والتخصص في المجال الطبي وشبه الطبي والنفسي. 

وأشار الي أن هذه الاستراتيجية  تسعى الى دعم دور المجتمع المدني في النهوض بكبار السن و مساندة جهود الدول العربية في هذا الإطار والحرص على ملاءمة الآليات الرعائية المعتمدة في البلدان العربية لحاجات كبار السن وفق مقاربة النوع الاجتماعي، ودعم قدرتها على ضمان كرامتهم كمواطنين.

وأضاف بالقول : تهدف الاستراتيجية أيضاً الى تطوير الإطار التشريعي والقوانين المعتمدة لرعاية كبار السن في الدول العربية، استجابةً للتغيرات التي تشهدها المجتمعات العربية ومواءمتها   للاتفاقيات الدولية .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة