الإعلامية قصواء الخلالي
الإعلامية قصواء الخلالي


الخلالي عن أهمية «أدب الأطفال»: يقي الصغار من الخلل الفكري.. والكتب المطبوعة لن تموت 

رضا خليل

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 08:48 م

أكدت الإعلامية قصواء الخلالي، أن اهتمام الآباء والأمهات برواية القصص لأبنائهم والاهتمام بما يسمي «أدب الأطفال» أمر هام وضروري لتنمية الحالة النفسية للطفل وعدم إصابتهم بأي نوع من الخلل الفكري أو الإدراكي أو الحسي أثناء تعاملهم مع الآخرين في المستقبل.

اقرا ايضا .. ندوة أسيوط تطالب بإعادة صياغة الحكايات الشعبية للمساهمة بحماية الهوية

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديم حلقة اليوم، الجمعة، من برنامج «في المساء مع قصواء»، الذي يعرض عبر شاشة "cbc"، أن الثقافة والفكر والكلاسيكية الخاصة بالأوراق والكتب على مر التاريخ الإنساني لن تموت، وإلا فإن هناك خللا معرفيا كبيرا سيتعرض له الإنسان، موضحةً: «الورقة والقلم والكتاب المطبوع لن ينتهوا أبدا، وصلة الإنسان بالكتاب مش هتخلص، وإلا هيكون في خلل كبير لتلقي المعرفة بالنسبة للإنسان».

وتابعت: "وبالنسبة للأطفال فيجب على والديهم قراءة الكتب لهم والتي بها الكثير من الرسومات التي تنمي لديهم ملكة الفكر والاستيعاب وحب القراءة منذ الصغر، وهو ما سيسهل على الوالدين عملية تعليم الأطفال مستقبلا من خلال شرح تلك القصص بشكل مبسط لهم". 

ووجهت مقدمة برنامج "هذا المساء"، رسالة إلى أولياء الأمور، قائلة: "نموا في أولادكم حب الكتاب والقراءة، وعندما يجدث ذلك، فإن الأمر سيكون أبسيط بكثير في المستقبل". 

ولفتت، إلى أن تحكم الوالدين في نغمة الصوت ما بين الارتفاع والانخفاض أثناء قراءة الكتب للأبناء أمر مهم للغاية، كونه يعظم من درجة الاستفادة ويجذب انتباه الطفل وينمي لديهم ما يسمي بلغة الخطابة لينتبهوا إلى أحداث القصة ولا يتشتت انتباههم. 

وأكدت، أن غياب الأخلاقيات في تربية الابناء منذ الصغر هو السبب الرئيسي لوجود خلل لديهم في سن المراهقة وما يليها: "عندما الطفل يتجاوز في حق الأخرين في بداية حياته دون أن يعلمه والديه الصواب والخطأ، فإن روح الفساد ستنمو عندهم مبكرا".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة