إذا نسيت موعداً أو رقم تليفون كنت احفظه عن ظهر قلب أو اخطأت في اسم شخص أعرفه من الماضي تعتريني حالة من التوتر والقلق وذلك لانني أخشي في أعماق نفسي من الأمراض غير المرئية والتي تبدأ بأعراض بسيطة ثم تتفاقم ويصعب احتواؤها مثل مرض الزهايمر والذي كان اجدادنا يقرنونه بالشيخوخة ويطلقون عليه «مرحلة الخرف» وهو وصف ثقيل علي النفس.
قلت لزوجي في مرح «لدي خمس عادات سيئة أو لهن النسيان.. والباقي نسيتهن».. فرد بأننا نعيش وسط عالم مليء بالضغوط النفسية والتلوث البيئي والاحداث السريعة المتلاحقة مما يضعف لدي البعض قدرتهم علي التركيز حتي قبل التقدم في السن وبلوغ مرحلة الشيخوخة.. وأخذنا ندرس معاً اعراض وأبعاد وطرق الوقاية من مرض الزهايمر وقررت مشاركة تجربتي مع القراء الاعزاء.. في باديء الامر يبدأ المريض نسيان مواعيده ولا ينتبه الي مرور الوقت، ينسحب مفضلاً العزلة وعدم الاكثار من الكلام والرغي لإنه يجد صعوبة في النطق بالكلمة المعبرة أو المناسبة للموقف وبعد ذلك تظهر عليه تدريجياً علامات جسمانية مثل عدم القدرة علي ربط رباط الحذاء أو الازرار أو لضم الابرة أو.. أو.. مما يترتب عليه إحساس بالضيق والغضب والعصبية والاحباط ومع تطور الحالة المرضية (والذي يستغرق سنوات) يصبح مريض الزهايمر غير قادر علي عمل أي شيء بدون مساعدة الاخرين ويفقد الكثير من قواه العقلية والبدنية، ويرهق ذهنياً عندما يواجه أي تغيير في اسلوب الحياة اليومية المعتادة أو رؤية اشخاص جدد لم يعتد رؤيتهم ونخشي عليه ان يضل طريقه إذا غادر البيت بمفرده. وعلي الأهل الاهتمام برعاية المريض نفسياً وبدنياً.
ناولني زوجي جريدة الأخبار وطلب مني حل لعبة سودوكو لانها منشطة للذهن وتعتمد علي التفكير والتحليل وهي من الاسباب التي تقي أو تؤخر ظهور علامات المرض كما طلب مني ممارسة المشي يومياً في الهواء الطلق حتي لمدة نصف ساعة من الوقت والعمل عليحفظ ارقام التليفونات للمقربين بدلاً من الاعتماد علي ذاكرة المحمول وأكد ان الاحصائيات تشير الي أن هناك حوالي 20 مليون شخص في العالم يعانون من الزهايمر وأغلبهم في الدول المتقدمة تكنولوجياً والنسبة اقل في الدول النامية وهو مرض غير قاتل فقد يعيش المريض لفترة عشرين عاماً ولكني قمت بسحب القرآن الكريم وأكدت له أن حفظ آيات الله أفضل علاج ذهني ونفسي وعلي قلب رجل واحد همسنا (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا).