صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبراء التربية.. نصائح لتصبحين صديقة لأطفالك

سارة شعبان

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 10:23 ص

 

تتمنى كل أم أن تصبح أما مثالية وقدوة حسنة لأبنائها، وفي الوقت نفسه تكون أقرب صديقة لهم، لكن كثيرا من الأمهات لا يعرفن كيف يتقربن من أطفالهن ويكسبن ثقتهم، مع الاحتفاظ بالحدود التي تحكم صداقة الأم لأطفالها. 


وينصح خبراء التربية بضرورة بناء علاقة قوية بين الأم وأطفالها مليئة بالثقة والدفء والتفاهم، مع ضرورة مراعاة الحدود في التعامل مع الطفل وعدم التعامل معه كأنه صديق بالغ.

وهذه العلاقة الوثيقة لا تأتي بين يوم وليلة، فهي تبنى وتوطد بالمواقف المختلفة بين الأم وطفلها يوما بعد يوم، لذلك فإن خطوتك الأولى لبناء علاقة صداقة قوية مع طفلك هي التحكم في ردود فعلك في المواقف المختلفة معه، ومراقبة أفعالك وطريقة تعاملك مع الآخرين أمامه.

فهناك عدة نصائح لبناء صداقة بين الأم والطفل منها:


_  كوني أما أولا،  قد تتعجبين عندما تجدين أن هذه هي النصيحة الأولى لبناء علاقة صداقة مع طفلك، ولكن في الحقيقة إن كثيرا من الأمهات يتقربن من أطفالهن ويفرطن في اتخاذ دور الصديق المستمع، الذي يغطي في بعض الأحيان على دور الأم الذي يتمثل في التوجيه وتقديم النصائح والدعم اللازم للطفل ووضع الضوابط اللازمة. 

ومن المهم أن تكوني صديقة مقربة لطفلك، ولكن تذكري دائما أن دورك الأول هو الأم قبل الصديقة.


_  تقبلي طفلك كما هو، وتوقفي عن مقارنة طفلك بأطفال آخرين حتى في خيالك، تقبليه كما هو واكسبي ثقته عن طريق دعمه وتشجيعه وتخصيص وقت خاص له يوميا. 


ولا يمكن انتقاد صفاته أو سلوكياته التي لا تعجبك، بل تحلي بالصبر وتعرفي على شخصيته والطرق المناسبة لتقويم سلوكيات طفلك، وتحدثي عنه دائما بحب وفخر أمام الجميع.

اقرأ أيضا:١٠ خطوات للتخلص من اكتئاب الخريف


_  عبري لطفلك عن حبك ، حيث يغفل كثير من الأمهات عن التعبير لأطفالهن عن حبهن، ربما بسبب الضغوط اليومية والانشغال المستمر.

ونحرص على التعبير لطفلك عن حبك له بطرق مختلفة، واستقبليه عند عودته إلى المنزل بترحيب كبير مهما كنت مشغولة، وشاركيه اهتماماته واخرجي معه في نزهات ممتعة. 

وتأكدي من إعطائه قبلة حنونة وحضن دافئ كل ليلة قبل النوم، وأخبريه بأنك تحبينه كثيرا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة