المستشار معتز خفاجى
المستشار معتز خفاجى


تأجيل محاكمة متهمي «فض رابعة» لاستكمال مرافعة الدفاع لجلسة 1 نوفمبر

محمد حسنين

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 04:39 م

قررت الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم السبت تأجيل إعادة محاكمة ٢٠ متهماً فى إعادة إجراءات محاكمتهم فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"فض اعتصام رابعة العدوية" لجلسة 1 نوفمبر المقبل لاستكمال مرافعة الدفاع.

اقرا ايضا|تأجيل محاكمة متهمين في أحداث شغب العدوة لأكتوبر 

صدر القرار  برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار بأمانة سيد حجاج ومحمد السعيد.


وكانت المحكمة قد استمعت في جلسة سابقة أثناء نظر القضية لأقوال رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، إبان أحداث فض رابعة العدوية، اللواء محمد توفيق، خلال محاكمة متهمين آخرين فى ذات القضية، وأكد أنه بناء على القرار الصادر من النائب العام بضبط القائمين على الجرائم التى ترتكب فى اعتصام رابعة، تم تحذير المتجمهرين بالميكروفونات وتحديد طريق آمن للعبور، وحدثت وفيات فى أول ساعة فى صفوف الضباط بسبب إطلاق النار عليهم، وبعدها تعاملت القوات مع المتجمهرين وكان يتخفى المسلحون وسط المعتصمين وكان هناك تعامل بكافة أنواع الأسلحة من قبل المسلحين فى الاعتصام.


وأضاف الشاهد، أن التعليمات المستديمة لقوات الفض بإنذار المعتصمين، وعقب الاقتراب من الاعتصام تم استخدام الغاز بشكل متدرج، منوها بأن المعتصمين هم من بادروا بإطلاق الرصاص، والدليل على ذلك حدوث وفيات بين الضباط والأفراد، وقامت قوات باستخدام الأسلحة النارية للدفاع الشرعى عن أنفسهم، مضيفًا أن المسلحين كانوا يستخدمون المعتصمين كدروع بشرية.


ويواجه المتهمون تهم تدبير تجمهر مسلح، والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية - ميدان هشام بركات حاليًا- وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل والقتل العمد، مع سبق الإصرار، للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.


وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة