محمود شاهين مدير مركز التنبؤات
محمود شاهين مدير مركز التنبؤات


«إعصار شاهين» يتسبب في ارتفاع الأمواج لـ 10 أمتار في بعض الدول العربية

حنان عز الدين

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 11:38 م

أكد د. محمود شاهين مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية ، أنّ إعصار شاهين يتسبب في ارتفاع الأمواج في بعض الدول منها عمان والإمارات لترتفع إلى ما يقرب من 8 إلى 10 أمتار، وذلك نتيجة سرعة الرياح والتي تتراوح بين 65 إلى 80 عقدة لـ130 إلى 150 كم/ الساعة.

وأكد شاهين،أن يمتد تأثير الإعصار على شرق السعودية و أنّ المناطق الداخلية من هذه البلاد التى حدث بها الإعصار تتأثر بأمطار مثل المناطق الجبلية المتأثرة بالإعصار.

حيث تحول البحر تدريجيًا الآن إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويتراوح أقصى ارتفاع له من 8-12 مترًا، مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة فى المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه من 3-5 أمتار.

يبدأ مسار الإعصار من داخل عُمق بحر عُمان، ويوازي السواحل المُطلة على البحر، ليؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية المطلة على بحر عُمان، سواء من دولة عُمان أو دولة الإمارات الشقيقة، ليتسبب في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات، إذ تصل كميات الأمطار من 200 إلى 400 ملل، وهي كميات هائلة تحدث لأول مرة في التاريخ في عدد ساعات قليلة.

 العاصفة بدأت كمنخفض مداري، ولكن بعد دخولها إلى عُمق بحر عُمان وتأثره بارتفاع درجة الحرارة في البحر، التي وصلت إلى نحو 30 و31 درجة، تسببت في إمداد المنخفض بطاقة هائلة وكميات رطوبة عالية، تحول بدوره من منخفض مداري إلى إعصار من الدرجة الأولى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة