متى يجب أن يمتلك طفلك هاتفا ذكيا؟
متى يجب أن يمتلك طفلك هاتفا ذكيا؟


متى يجب أن يمتلك طفلك هاتفا ذكيا؟.. استشاري طب نفسي تجيب|فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 03 أكتوبر 2021 - 12:46 م

قالت الدكتورة نرمين شاكر استشارى طب نفسي الأطفال، إن هناك توصيات من أكاديمية الطب النفسى للأطفال، تم تحديدها لاستخدام الأطفال لجميع الأجهزة التكنولوجية، وهذا لا ينطبق تماما على ما يحدث فى الواقع، مشيرة إلى أنه يجب ألا يستخدم الأطفال أى نوع من الأجهزة الذكية قبل سن العامين.

 

وأضافت استشاري الطب النفسي للأطفال، خلال لقائها عبر تطبيق"زووم"، فى برنامج "هذا الصباح" ، المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، أن الطفل في سن من 3 لـ 5 سنوات يجب ألا يتعرض للأجهزة الذكية سوى التلفزيون ساعة فقط يوميا، أما السن من 6  لـ 12 عاما من الممكن أن يشاهد التلفزيون ساعتين فقط يوميا، ويتم البدء فى استخدام الأجهزة الذكية من سن 13 لـ 18 عاما، ولا يتخطى ساعتين يوميا فى استخدام هذه الأجهزة التكنولوجية.

 

وأوضحت الدكتورة نرمين شاكر، أن كل تلك التوصيات لا يتم الالتزام بها الآن، وبالتالي يدمن الأطفال الأجهزة الذكية ولا يندمجون معها فقط، لافتة إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين اكتئاب الأطفال وعدد الساعات التي يستخدمون فيها هذه الأجهزة.

 

وأكدت استشارى الطب النفسي للأطفال أن هناك أضرارا نفسية تسمى الانسحاب عند انقطاع الإنترنت أو تعرض الطفل لعقاب أمه له عن طريق حرمانه من الموبايل وجهاز الكمبيوتر، فهنا تظهر الفجوة بين الواقع وبين الحفاظ على السلامة النفسية للطفل.

 

وكشفت الدكتورة نرمين شاكر، استشارى طب نفسى للأطفال، عن طريقة لعدم ارتباط الأطفال بتلك الأجهزة، بوضع جدول لنشغل وقت الطفل، ليكون بديلا عن تلك الأجهزة، ومن تلك الانشغالات الرياضة والسباحة والمذاكرة، لتكون المساحة المتبقية لاستخدام تلك الأجهزة لا تتعدى ساعتين يوميا.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة