جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


خبراء يناقشون تشكيل تكتل اقتصادي عربي أفريقي في مجال الزراعة

عمر عبدالعلي

الأحد، 03 أكتوبر 2021 - 01:20 م

 

أعلن 56 خبيرا استراتيجيا عربيا وأفريقيا في مجال الزراعة عن تدشين أول تكتل اقتصادى تنموي بين الدول العربية والأفريقية من أجل الاكتفاء الذاتي من الغذاء،  جاء ذلك خلال المؤتمر الثاني للمجلس العربي الأفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية الذي عقد بكلية الزراعة جامعة عين شمس، أمس برئاسة اللواء مجدى أبو المجد ود. خالد شعبان طرخان الأمين العام للمجلس وحضور شخصيات مصرية وعربية وأفريقية متخصصة في مجال الزراعة. 

 وأكد الخبراء المشاركون على ضرورة وضع آليات التعاون المشترك بين مصر وكافة الدول العربية والأفريقية ووضع الرؤية المستقبلية للمجلس في إطار تنفيذي تمهيدًا لعرضها على الأشقاء العرب والأفارقة للموافقة عليها بصورة نهائية قبل عرضها على المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية لعرضها على القمة الاقتصادية المقبلة لإقرارها والعمل بها من أجل تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية .

و أكد اللواء مجدي أبو المجد رئيس المجلس العربي الأفريقي للزراعة على دعم كافة الحقوق العربية والأفريقية في كافة استخدامات الموارد الطبيعية لكافة الدول من خلال آليات العمل المشترك والتعاون الجاد المثمر والبناء في القطاع الزراعي. 

وأشار اللواء مجدي أبوالمجد عن دعم قيام السوق العربية الأفريقية المشتركة التي تعتمد على إنشاء أول صندوق استثماري للسوق الاقتصادية بالمنطقة العربية والأفريقية لخدمة التنمية الاقتصادية المستدامة 

اقرأ أيضا|وزير التموين يتفاوض مع الجانب الفرنسي لتخفيض أسعار شحن القمح 

وأكد د. خالد شعبان طرخان خبير الزراعة والمياه وأمين عام المجلس على سعي المجلس لتحقيق شراكة عربية إفريقية من أجل الارتقاء بالمنتج الزراعي العربي والإفريقى للمنافسة في الأسواق العالمية وحتى يمكن لهذا المنتج أن يحقق الاكتفاء الذاتي للشعوب العربية والإفريقية من الغذاء , مشيرا أن جهود الخبراء والعلماء الإستراتيجيين العرب والأفارقة داخل المجلس تستهدف خلق كيانات وتكتلات متنوعة اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا تتناسب مع التنمية الاقتصادية الشاملة التى تسعى إليها الدول العربية والإفريقية لتحقيقها لمواجهة كافة التحديات المستقبلية والوصول إلى تكامل اقتصادي شامل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة