كتاب «فيم يفكر صغيري؟»
كتاب «فيم يفكر صغيري؟»


رحيق السطور.. فكّ شفرةِ الطِّفلِ

حسنات الحكيم

الأحد، 03 أكتوبر 2021 - 06:37 م

من الكتب المتميزة التى تهتم بمراحل نمو الطفل  كتاب «فيم يفكر صغيري؟»  تأليف د. تانيث كاري وترجمة عواطف علاء الدين والذي صدر حديثا عن دار نهضة مصر، فمن المتعارف عليه أن يواجه الآباء على مدى رحلة تربية أطفالهم مراحل عصيبة، لذا صُمم هذا الكتاب لمساعدة الآباء على مواجهة أصعب المراحل فيما يتعلق بنفسية الطفل وما توصل إليه علم الأعصاب من خلال عرض رائع يُسهِّل الوصول إلى المعلومة فى الحال.

ويؤكد هذا الكتاب أن ثمة مواقف بحاجة إلى حلول مستمرة؛ لذلك يلحق بكل سيناريو يرد بالكتاب مجموعة من النصائح والإرشادات لما ينبغي فعله على المدى البعيد، ويقوم أيضا  الكتاب على تفهم مراحل نمو الطفل فيغطي سنوات تشكيل الطفل من 2-7 سنوات عندما يبدأ الطفل فى اكتشاف العالم الواسع وإتقان لغة وتكوين صداقات وتحقيق استقلاله، فتجد الفصول مُقسمة إلى المراحل العمرية: 2- 3 سنوات، 4-5 سنوات، 6-7 سنوات.

كما يناقش المواقف التى  تحدث يوميًّا بينَك وبينَ طِفْلكَ، كمَا يَعرض طَريقَةَ فكِّ شفرةِ سلوكياتِ الطِّفلِ وفهْمِ نفْسيتِه، وَيُقدِّمُ أفْضَلَ الحُلولِ التَّطبيقيَّةِ للتَّعامُلِ معَ تلكَ الموَاقِفِ، ستكتشف المراحل الأساسية التى يمر بها طفلك من سن 2 إلى 7 سنوات، وطريقة التعامل مع أهم مخاوفه الرئيسية مثل نوبات الغضب، والتنافس بين الأخوة، ومشكلات النوم، والسلامة على شبكة الإنترنت وغيرها من المخاوف الأخرى».

ولا يفوت هذا الكتاب أن يطرق باب علم النفس فيتعرض لأكثر من 100 سيناريو من الحياة اليومية مما يُمكّن القارئ من اكتشاف حقيقة ما وراء أقوال الطفل وأفعاله وأفكاره فيتعاطف مع موقف الأب أو الأم وما يحيط الموقف من مشاعر وعلى الرغم من أن الكتاب موجه للآباء والأمهات فإنه مفيد لأى شخص يرغب فى تفهم الأطفال سواء كان هذا الشخص جدًّا أو جدةًّ أو معلمًا أو مربيًا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة